ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العقوبات الدولية والانفرادية: ماغنتسكي وقيصر نموذج

العنوان بلغة أخرى: International and Unilateral Sanctions: Magnitsky and Caesar Model
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الضناوي، زينب محمد جميل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 278 - 317
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 1377232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقوبات الدولية | قانون قيصر | قانون ماغنتسكي | المواثيق الدولية | International Sanctions | Caesar's Law | Magnitsky's Law | International Conventions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى إبراز مفهوم العقوبات الدولية بمختلف أشكالها، بعد أن أصبحت الوسيلة الأكثر استخداما في مجمل العلاقات الدولية كحل للنزاعات بين الدول المختلفة. وأظهرت الدراسة الجهات صاحبة الصلاحية لإصدار هذه العقوبات بشكليها: الدولي والانفرادي. كما قدمت الدراسة قانونيا: (ماغنتسكى وقيصر) وظروف اعتمادهما من قبل الإدارة الأميركية كوسائل بديلة للضغط على الحكومات التي تجاوزت- وفقا للإدارة الأميركية- في تنفيذها لسياستها الداخلية حقوق الإنسان، وهددت بشكل أو بآخر الأمن والسلم الدوليين. وقد خلصت الدراسة إلى أن العقوبات الاقتصادية ليست جديدة في العلاقات الدولية، بل قديمة متجددة في عصرنا الحالي لما لها من مميزات تجعلها متقدمة على الوسائل العسكرية التي كانت سائدة، وقد تم اعتمادها من قبل العديد من أشخاص القانون الدولي العام، كما برزت بشكل واسع التدابير القسرية الانفرادية في الآونة الأخيرة، وقد بدأت معظم الحكومات في مختلف الدول بإدخالها ضمن سياستها العقابية، وخصوصا قانون ماغنتسكي.

This study is trying to explain the meaning of international sanctions in its various forms, after it has become the most method used in all international relations as a solution to conflicts between different countries. The study identifies entities that possess the authority to issue these sanctions in their international and unilateral forms. The study presents Magnitsky and Caesar Laws and the conditions for their adoption by the US administration; Their adoption as alternative means of putting pressure on governments that in their actions exceeded human rights and threatened international peace and security. The study concluded that economic sanctions are not new in international relations, but are old and renewed in our current era. The sanctions have advantages that make them superior to the military means. The sanctions have been adopted by many entities of public international law. Most governments in various countries have begun to include them within their punitive policy, especially the Magnitsky law.

ISSN: 1985-8888