ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصالح بجريمة التهريب الجمركي في ظل التشريع البحريني

العنوان بلغة أخرى: The Reconciliation of the Crime of Customs Smuggling in Bahraini Legislation
المصدر: مجلة العدالة والقانون
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماح) بالتعاون جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم بالسودان
المؤلف الرئيسي: المعاودة، محمد هشام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني عيسى، حسين عبدالمهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 100 - 120
ISSN: 2709-4901
رقم MD: 1377244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصالح الجنائي | الجرائم الاقتصادية | التهريب الجمركي | تحريك الدعوي الجنائية | Criminal Reconciliation | Economic Crimes | Customs Smuggling | Initiating a Criminal Case
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: تبنى المشرع البحريني نظام التصالح كأحد بدائل الدعوى الجنائية في عموم المخالفات والجنح البسيطة، بالإضافة إلى اعتماده في جرائم محددة كالجرائم الجمركية، وجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على جريمة التهريب الجمركي من حيث قواعدها الإجرائية المرتبطة بنظام التصالح الجنائي من خلال بيان ماهيته، وأحكامه، وطبيعته القانونية، وشروطه، وآثاره القانونية. وخلصت الدراسة على ضرورة التوسع في اتباع نظام التصالح في نطاق الجرائم الاقتصادية بشكل عام وفي نطاق الجرائم الجمركية بشكل خاص لما فيه من جبر للضرر الذي ألم باقتصاد الدولة من جهة، وكأداة تساهم في تخفف من عبء تزايد وتراكم القضايا الجنائية من جهة أخرى. كما أوصت الدراسة بتعديل بعض النصوص القانونية التي نظمت التصالح الجنائي والتي شابها بعض الغموض بالرغم أنها تعد قواعد قانونية ذات طابع استثنائي كان من الواجب أن تكون واضحة الدلالة لمنع التعسف في تفسيرها أو القياس عليها.

The Bahraini legislator adopted the reconciliation system as one of the alternatives to the criminal case in general minor offenses and petty offences, in addition to adopting it in specific crimes such as customs crimes. Conditions and legal effects. The study concluded the need to expand the reconciliation system in the scope of economic crimes in general and in the scope of customs crimes in particular, because it pro vides reparation for the damage caused to the state's economy on the one hand, and as a tool that contributes to alleviating the burden of increasing and accumulating criminal cases on the other hand. The study also recommended amending some of the legal texts that regulated criminal reconciliation, which were marred by some ambiguity, although they are considered legal rules of an exceptional nature that should have been clear as not being arbitrary in their interpretation or analogy.

ISSN: 2709-4901