ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كلمة "في" القرآنية وأثرها في توجيه المعنى القرآني: آية الصدقات أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: A word "Fee" in the Qur’anic and its Effect on Directing the Qur’anic Meaning: The Verse of Charity as a Model
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الموسوي، سلام خليل علوان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 1 - 16
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1377488
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كلمة "في" | القرآنية | توجيه | المعنى | الصدقات | The Word "In" | Quranic | Orientation of Meaning | Alms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فمن المعروف أن جميع الدراسات اللغوية والشرعية تتخذ من القرآن الكريم قواعداً أساسية لها فهو المهيمن على كل كلام، فأسراره لا تنقطع، وعجائبه لا تنتهي، ومهما حاول العلماء الوقوف على أسراره ينهلوا من شهده ما يطيب لهم، ويأتي الآخرون ليجدوا أنهم لم يبلغوا هدفهم فيكتشفوا الدرر، وتشكل حروف الجر في القرآن الكريم مبحثاً مهماً لكل باحث بما تتسم به من إيراد كل حرف في مكانه المناسب له من حيث بيان دلالاتها المعجزة للخلق، ومن بين هذه الحروف اخترنا حرف الجر "في" فوجدته موضوعاً لا يستطيع الباحث أن يلم بأطرافه في بحث صغير، وان كان مبحث دراستنا مقيد بالقرآن الكريم إلا أن المباحث التي يمكن أن يتناولها هذا الحرف في القرآن الكريم كثيرة جداً، لذا أقتصر البحث بالدراسة لإنموذجاً واحداً، وهو أثر هذا الحرف في توجيه المعنى القرآني لآية الزكاة، وهي قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، وقسمت البحث على ثلاثة مباحث تكلمت في المبحث الأول على أماكن وجود كلمة في القرآنية بصيغها المختلفة، وكان المبحث الثاني في معاني كلمة "في" القرآنية ، وأما المبحث الثالث فقد كان في آثار كلمة "في" في توجيه المعنى القرآني، ثم تلت هذه المباحث خاتمة لأهم نتائج البحث، ثم قائمة للمصادر والمراجع.

It is known that all linguistic and legal studies take the Holy Qur’an as their basic rules, as it is the dominant over all speech, its secrets are endless, and its wonders are endless, and no matter how hard the scholars try to find out about its secrets, they draw from what is pleasing to them, and others come to find that they have not reached their goal. The prepositions in the Holy Qur’an constitute an important topic for every researcher, as it is characterized by the inclusion of each letter in its appropriate place for it in terms of clarifying its miraculous connotations of creation. Although the subject of our study is restricted to the Holy Qur’an, the investigations that this letter can address in the Holy Qur’an are very many, so the research was limited to studying one model, which is the impact of this letter in directing the Qur’anic meaning of the verse of Zakat. The research includes three investigations. In the first topic, it talks about the places where a word is found in the Qur’anic in its various forms. The second topic was about the meanings of the word “in” in the Qur’anic. As for the third topic, it was about the effects of the word “in” in directing the Qur’anic meaning. Then these investigations followed a conclusion of the most important results of the research.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة