ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إصلاح النظام المحاسبي المالي في الجزائر المالي في الجزائر اعتمادا على تجربة دولة ماليزيا في وضع ركائز المحاسبة الدولية

العنوان بلغة أخرى: Reforming the Financial Accounting System "SCF" in Algeria, Based on the Malaysian Experience in Laying Down the Foundations of International Accounting
المصدر: مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: شباركة، مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لحمادي، أكرم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 512 - 524
ISSN: 2716-8301
رقم MD: 1377499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإصلاح المحاسبي | النظام المحاسبي المالي | تجربة دولة ماليزيا | Accounting Reforms | SCF | Model of Malaysia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التأكيد على ضرورة الإصلاح المحاسبي في الجزائر نظرا لعدم مواكبة النظام المحاسبي المالي لمستجدات المعايير المحاسبية الدولية، كما عملت الدراسة على تشخيص تحديات تطبيق النظام المحاسبي المالي ومتطلبات مسايرة المعايير المحاسبية الدولية. بعدها استعرضت الدراسة واحدة من أفضل تجارب تبني المعايير المحاسبية الدولية ألا وهي تجربة ونموذج دولة ماليزيا بغية إسقاطها على الجزائر لتحقيق التناغم المحاسبي الدولي. توصلت هذه الدراسة إلى التأكيد على أن النظام المحاسبي المالي بعيد عن المستجدات الحاصلة في IFRS، وأن تجربة ماليزيا تجربة رائدة يمكن للجزائر الاستفادة منها وإنشاء مجلس المعايير المحاسبية الجزائري والذي يعمل جنبا إلى جنب مع المجلس الوطني للمحاسبة والذي من شأنه أن يضمن إصلاح النظام المحاسبي الحالي وإنشاء معايير وطنية مستوحاة من المعايير الدولية تتناسب مع بيئة الأعمال الجزائرية.

This study aimed at emphasizing the need for accounting reform in Algeria due to the failure of the SCF to stay tuned with the changes in international accounting standards. The study reviewed one of the best experiences of adopting international accounting standards, which is the experience and model of Malaysia. WE concluded to confirm that the financial accounting system is far from the developments in IFRS. The Malaysia’s experience is a pioneering experience that Algeria can benefit from through the establishment of the Algerian Accounting Standards Board, to ensure the reform of the SCF and the establishment of National standards inspired by international standards for the Algerian business environment.

ISSN: 2716-8301