ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Syntactic-Semantic Analysis of the Role of Punctuation in Clause Complexes Organization and Text Redaction

العنوان بلغة أخرى: تحليل نحوي دلالي لدور علامات الترقيم في تنظيم الجمل المعقدة وتنقيح النص
المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Gad, Rehab Farouk (Author)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 136 - 204
DOI: 10.21608/JFHSC.2023.287724
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1378065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنقيح النص | علامات الترقيم | الترابط | التكامل | التوسع | الجمل المعقدة | Text Redaction | Punctuation Marks | Coherence | Projection | Expansion | Clause Complex
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: من الملاحظ أن اللغة العربية- التي تستعمل الآن في الصحف المصرية- تلجأ إلى الاستعانة بعلامات الترقيم المستعملة في اللغات الغربية، مما يجعل هذه الصحف تبدو وكأنها نصوصا أجنبية، بالرغم من عدم شيوع استعمال علامات الترقيم حتى عام 1912م، حين طالب أحمد زكي باشا إعادة إحياء علامات الترقيم؛ لتجميع وتحرير وتنظيم النصوص العربية، ومن ثم تنقيحها. يهدف هذا البحث إلى دراسة طرق استعمال علامات الترقيم في النصوص العربية الحديثة، في إطار النحو الوظيفي لهاليداى ومن ثم الإجابة على الأسئلة التالية: 1. ما دور علامات الترقيم في تنقيح النصوص العربية الحديثة وإعادة هيكلة نظم الكتابة العربية؟ 2. ما هي الأساليب النحوية المتبعة لتشكيل وتنظيم الجمل المركبة، وكيف ساهمت علامات الترقيم في تشكيل البنية الدلالية لهذه النصوص؟ اشتملت عينة الدراسة على بعض المقالات التي نشرت في جريدة الأهرام اليومية في النصف الأول من عام 2022م، حيث خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. يمكن وصف علامات الترقيم على أنها فئة دلالية تجعل من النص وحدة متكاملة ومترابطة. 2. يمكن وصف علامات الترقيم على أنها فئة نحوية تساهم في رسم فواصل وحدود بين الجمل. 3. تساهم عملية التوسع في الربط بين الجمل على مستوى البنية النحوية. 4. توضح العلاقة التكاملية طرق الربط بين الجمل على المستوى الدالي. 5. أضفت طرق الكتابة العربية الحديثة روحا جديدة للكتابة الصحفية لم يعهدها القراء من قبل.

It has been noticed that the Arabic language, which currently appears in the Egyptian newspapers, resorts to western punctuation marks that make different texts look like their English counterparts. Before 1912, Arabic heritage was written with no punctuation marks, no commas, no periods, etc. Then Ahmad Zaki Basha (May 1867- July 1934), an Egyptian philologist and dean of Arabism, called for the revival of the western tradition of using punctuation marks which help compile, edit and organize texts- hence redacting them. Investigating the way these marks appear on Arabic texts is the main aim of this paper. Halliday's Functional Grammar and the structure of clause complexes are adopted as the theoretical framework here. The paper addresses two main questions: (1) What is the role of punctuation marks in redacting Arabic texts and reshaping modern Arabic writing system? (2) In what way are clause complexes formed in Arabic press news stories. Data were collected from some Arabic articles published in the first six months of 2022 in Al- ahraam "The Pyramids", a daily Egyptian newspaper. The study suggests that: (1) punctuation marks are a type of semantic category that develops a text into a unified whole; (2) they are also a syntactic category that creates clause boundaries; (3) the process of expansion explains the relationship between clauses at the level of syntax; (4) projection relationships represent how clauses are linked at the level of semantics; (5) new Arabic writing system offers new life to the way news is presented now to the readers in Egypt.

ISSN: 2536-9458

عناصر مشابهة