ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم العقيدة بين المعنى القرآني والاستعمال النبوي والاصطلاحي: دراسة تأصيلية

العنوان بلغة أخرى: The Concept of Creed among the Qu'ranic Meaning and Prophetic and Terminological Usage: A Consolidating Study
المصدر: المجلة العلمية لكلية التربية
الناشر: جامعة ذمار - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحيد، على عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 224 - 255
ISSN: 2617-4294
رقم MD: 1378884
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مفهوم | العقيدة | الاستعمال | الاصطلاح | The Concept | The Creed | The Use and Terminology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تأصيل مصطلح العقيدة من خلال تتبع مفردات هذه المادة في المعنى القرآني، والنبوي، واستعمال علماء أصول الدين لهذا المصطلح، وبيان شرعية استعماله كمصطلح من عدمها، وهل يترتب على هذا المصطلح آثار سيئة إلى غير ذلك، وقد اشتمل على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتتبع والتحليل والاستنباط، وتوصل إلى جملة من النتائج أهمها: أن مادة (عقد) تدور بين المعاني اللغوية الآتية: الربط، والشد، والتقوس، والاستحكام، والاستيثاق، والثبات، واللزوم، والوجوب، والجمع، والتراكم، والضمان، والعهد، والعي وعدم القدرة على التعبير، وأن المعنى القرآني لمادة (عقد) دائر بين خمسة معان، لا يوجد فيها لفظ صريح يدل على الاستعمال الاصطلاحي، ولكن يوجد بالاستدلال الضمني في المعنى القرآني ما يشهد للاستعمال الاصطلاحي، وتوصل البحث إلى أن ورود الاستعمال النبوي لمادة عقد على معان متعددة، منها: معنى مطابق للاستعمال الاصطلاحي، كما توصل إلى استنتاج شرعية هذا المصطلح من خلال التتبع القائم على الموضوعية وعدم التحيز.

This research aims at consolidating the terminology of creed by tracing the vocabulary of this article in the Qur’anic and Prophetic meaning and the usage of this terminology by Fundamentals of Religions' Scholars and clarifying the legitimacy of its use as a terminology or not. The study also aims at looking at if there are some bad results on this terminology, etc. The study included a preface, three topics and a conclusion. The study utilized the descriptive approach that is based on extrapolation, tracking, analysis and elicitation. The study revealed that the article (contract) revolves between the following linguistic meanings: linkage, tension, curvature, firmness, trust, stability, immanence, obligation, combination, accumulation, guarantee, covenant, and the disability to express, and that the Qur’anic meaning of the article (contract) revolves between five meanings in which there is no explicit terminology indicating the idiomatic use. The research concluded that the prophetic use of a (contract) has multiple meanings, including: an absolute meaning of the idiomatic use. The study also reached the conclusion of the legality of this terminology through tracking based on objectivity and impartiality.

ISSN: 2617-4294