ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام الإجرائي للطعن بإعادة المحاكمة في قانون المرافعات العراقي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Procedural System for Re-Trial Appeal in Iraqi Procedure Law: Comparative Study
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: عوض، رجائي عبدالرحمن عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع92
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ماي
الصفحات: 37 - 61
DOI: 10.37324/1818-000-092-003
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1378991
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إعادة المحاكمة | أسباب طلب إعادة المحاكمة | إجراءات | آثار إعادة المحاكمة | Retrial | Reasons for Requesting a Retrial | Procedures | Retrial Effects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة النظام الإجرائي للطعن بإعادة المحاكمة، كأحد طرق الطعن غير العادية في الأحكام القضائية، وتهدف الدراسة إلى بيان مفهوم إعادة النظر في الحكم القضائي وأسبابه وإجراءاته والحصول على تصور شامل لحالات إعادة المحاكمة والآثار المترتبة على الطعن بإعادة المحاكمة وقد تبين من خلال الدراسة أن إعادة المحاكمة أو التماس إعادة النظر طريق من طرق الطعن غير العادية يلجأ إليه الخصم أو من يمثله في بعض الأحوال للحصول على حكم بإعادة النظر في حكم نهائي قطعي من المحكمة التي أصدرته. ولا يجوز إعادة المحاكمة إلا للأحكام التي نص عليها قانون المرافعات وإذا توافر وجه من الأوجه التي ذكرها القانون على سبيل الحصر، تنظر المحكمة طلب إعادة المحاكمة وفقا للإجراءات المعتادة للدعوى وتمر مرحلة الفصل في طلب إعادة المحاكمة بمرحلتين هما: المرحلة الأولى: مرحلة قبول الطلب تدقق المحكمة التي قدم إليها الطعن في طلب إعادة المحاكمة فتتأكد من توافر الشروط الشكلية والمرحلة الثانية مرحلة تعديل الحكم وإصدار حكم جديد، وانتهت الدراسة إلى أهمية إعادة النظر في الأحكام وحسن ما نهجه المشرع العراقي بالإضافة إلى التوصيات التي بيناها في نهاية البحث.

This study dealt with the procedural system for appealing to a retrial, as one of the unusual methods of appealing against judicial rulings. A retrial or a petition for reconsideration is one of the extraordinary methods of appeal that the litigant or his representative resorts to in some cases to obtain a ruling to reconsider a final final ruling from the court that issued it. A retrial is not permitted except for the provisions stipulated in the Law of Procedures. If one of the aspects mentioned in the law is available exclusively, the court considers the request for a retrial in accordance with the usual procedures of the case. The stage of deciding the request for a retrial goes through two stages: The first stage: the stage of acceptance of the request. The court verifies To which the appeal was submitted in the request for a re-trial, it makes sure that the formal conditions are met, and the second stage: the stage of amending the sentence and issuing a new ruling.

ISSN: 2509-0291