ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكرنفالية وتعدد الأصوات في رواية "حبي الضائع في بغداد" للأمريكي مايكل هيستنغز

العنوان بلغة أخرى: Carnival and Polyphony in the Novel "My Lost Love in Baghdad" by the American Michael Hastings
المصدر: مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: شناوة، مسار غازي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 629 - 644
DOI: 10.33843/1152-013-002-026
ISSN: 2227-2895
رقم MD: 1379055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكرنفالية | الكرنفالية في الأدب | الأنساق الكرنفالية في الرواية | The Carnival | The Carnival in Literature | The Carnival Person in the Novel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة الكرنفالية Carnaval بوصفها من المفاهيم الحداثوية التي اجتاحت الساحة الأدبية والروائية على وجه التحديد؛ ذلك بوساطة الإجابة عن جملة من الأسئلة نأمل فيها الإيفاء بالحيثيات الدقيقة للمفهوم من أبرزها .. من أين جاءت الكرنفالية هل هي من المصطلحات الوافدة على الساحة الأدبية العربية مثلها مثل الكثير من المصطلحات التي تشهدها الساحة اليوم أم أنها تضرب في العمق العربي تاريخاً ولغة؟ وهل هي ذات محمول أدبي خالص؟ وما الباعث الذي ساقها إلى الأدب؟ وما هي القيم التي تحاول الكرنفالية ترسيخها في العالم الأدبي؟ وما أبرز خصائصها؟ هذا وغيره كثير من التساؤلات يرتطم بها الذهن علناً نجد لها الإجابة في الوريقات القادمة. ومن ثم بحث هذا المفهوم في النموذج الإجرائي المتمثل برواية الأمريكي مايكل هستنغز (حبي الضائع في بغداد)، وعليه اشتملت الدراسة على ثلاثة محاور بحث أولها في مفهوم الكرنفالية من حيث المفهوم والتطور، فيما اشتمل الثاني على مناقشة انتقال مفهوم الكرنفال إلى الأدب من منظور باختين، أما المحور الثالث يبحث في الانساق الكرنفالية في رواية حبي الضائع في بغداد. كما ضمت الدراسة خاتمة تناولت أهم النتائج التي توصلت إليها.

This study deals with the Carnaval as one of the modernist concepts that swept the literary and fictional arena in particular. This is by answering a number of questions in which we hope to fulfill the exact rationale of the concept, most notably .. Where did the carnival come from? Is it one of the terms coming to the Arab literary scene like many of the terms that the arena is witnessing today, or does it strike in the Arab depth, history and language? Is it purely literary? What is the motive that led her to literature? And what values are you trying to achieve? What are its main characteristics? This and many other questions that the mind openly bump into, we find the answer to in the upcoming papers.. Then this concept was discussed in the procedural model represented by the novel of the American Michael Hastings (My Lost Love in Baghdad), and accordingly the study included three research axes, the first of which is the concept of carnival in general, While the second included a discussion of the relationship between the carnival and the novel from Bakhtin's perspective, and the third axis examined the carnival in the novel my lost love in Baghdad. The study also included a conclusion that addressed the most important findings.

ISSN: 2227-2895

عناصر مشابهة