ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار الاقتصادية والاجتماعية لتعاطي المخدرات وسط الشباب بولاية الخرطوم 2022-2023: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Economic and Social Effects of Drug Abuse among Young People in Khartoum State Preparation 2022-2023 AD.: Analytical Study
المصدر: مجلة القلزم العلمية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر
المؤلف الرئيسي: أحمد، صالحة صالح الزین (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصافي، محمد البادي (م. مشارك), فضل، نجوى عبداللطيف محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 139 - 154
ISSN: 1858-9766
رقم MD: 1379549
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الآثار | الاقتصادية | الاجتماعية | المخدرات | شباب الخرطوم | Effects | Economic | Social | Drugs | Khartoum Youth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة أثر تعاطي المخدرات وسط الشباب في ولاية الخرطوم بالتطبيق على عينة من الشباب متعاطي المخدرات في مراكز العلاج، تمثلت مشكلة الدراسة في أن تعاطي المخدرات واحدة من أكبر وأهم المشكلات التي تهدد أمن وسلامة المجتمع، نسبة لخطورتها وظهور أنواع جديدة كثيرة وتنوع طرق تعاطيها وما ينجم عنها من مخاطر وأضرار جسيمة وإنما تتعداه إلى أفراد الأسرة والأصدقاء، لذا من الضروري إجراء دراسة للتعرف أثرها الاقتصادي والاجتماعي على المتعاطي. هدفت الدراسة إلى التعرف على آثار تعاطي المخدرات وتحديد الضغوطات وإلقاء الضوء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تعاطي المخدرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتفسير ظاهرة تعاطي المخدرات من خلال جمع البيانات عبر أدوات الاستبيان وتحليلها للوصول إلى نتائج وتوصيات للحد من هذه الظاهرة. توصلت الدراسة إلى أهم النتائج: إلى أن معظم المبحوثين المدمنين طلاب جامعات خاصة غير متزوجين وآبائهم على قيد الحياة يسكنون بولاية الخرطوم ومن ذوي الدخل مرتفع أكثر من 200 ألف جنيه، وأن معظم المبحوثين المدمنين تعاطوا المخدرات يؤدي إلى تعاطي المخدرات بما ينعكس سلبا في تدني التحصيل الأكاديمي وأن تعاطيها يؤدي إلى عدم التقبل من المجتمع وإلى التفكك الأسري وإلى ضعف الإنتاج وتدمير طاقات الشباب، وأن عد تطبيق القوانين الرادعة المتمثلة في عدم الرقابة على تجار المخدرات يؤدي إلى انتشار المخدرات، وأن من أهم الأساليب الوقائية مناهج التعليم الجيد تساهم في الوقاية من المخدرات. وأوصت الدراسة بتنفيذ خطط مكافحة المخدرات في إطار موجز في المكان والزمان وعلى صعيد المجتمع الوطني والمجتمع الدولي مع دوام التعاون بين الأجهزة المعنية الوطنية الدولية، وحث الأسرة بأهمية دورها في توجيه الأبناء في اختيار نوعية الوسط الاجتماعي الذي ينتمون إليه، وأن تعمل الجهات المعنية على تزويد الأسر مهارات الحوار الأسري السليم البناء خاصة مع المراهقين والشباب في مناقشة مشكلاتهم وقضاياهم.

The study dealt with the social and economic effects of drug abuse among young people in Khartoum State by applying it to a sample of drug users in treatment centers. It results in serious risks and damages, but it extends to family members and friends, so it is necessary to conduct a study to determine the reasons and motives that drive young people to drug use. The study aimed to identify social and economic pressures of drug abuse. The study followed the descriptive analytical approach to describe and explain the phenomenon of drug abuse by collecting data through questionnaire and analyzing them to reach conclusions and recommendations to reduce this phenomenon. The study reached the most important results: Most of the respondent addicts are unmarried private university students and their parents are alive and live in Khartoum State the, negative matter of drug abuse. The economic effects It is reflected in low academic achievement, and that its misuse leads to a lack of community acceptance, family disintegration, poor production, and the destruction of youth energies, and that failure to apply laws leads to a deterrent represented in the lack of control over drug dealers. to the spread of drugs, and that one of the most important preventive methods is good breeding methods that contribute to the revision of drugs. The study recommended the implementation of anti-drug plans within a limited framework in space and time and at the level of the national and international community with continued cooperation between the concerned national and international agencies, and urged the family to play an important role in guidance. Children to choose the type of social environment to which they belong, and for the concerned authorities to provide families with the skills of healthy and constructive family dialogue, especially with adolescents and youth, in discussing their problems and issues.

ISSN: 1858-9766