ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Multimodal Critical Discourse Analysis of Five Cartoons on Paris Attacks "2015 & 2020"

العنوان بلغة أخرى: تحليل نقدي متعدد الوسائط لخمسة رسوم كاريكاتورية متعلقة بهجمات باريس 2015 و2020
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: حسن، أفنان محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يونس، نجوى إبراهيم عبدالفتاح (م. مشارك), رمضان، دينا أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 2 - 36
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1379749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الخطاب النقدي المتعدد الوسائط | هجوم تشارلي ايبدو 2015 | هجوم تشارلي 2020 | رسوم كاريكاتورية سياسية | Multimodal Analysis | Ideolog | Charlie Hebdo Attacks 2015 | Charlie Hebdo Attacks 2020 | Political Cartoons
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: عمت الفوضى في أرجاء العالم في 2015 وعام 2020 عقب قيام الجريدة الفرنسية تشارلي ايبدو بإعادة نشر الرسوم الممثلة لرسول الإسلام محمد والمسيئة له خاصة وللمسلمين عامة، حيث تسبب كلا من الهجوم الإرهابي على مقر الجريدة بباريس عام 2015 الذي بدوره أودى بحياة عددا من رسامي الكاريكاتير والهجوم الإرهابي الآخر عام 2020 بإثارة الجدل في العالم أجمع ردا على هذا الحدث سواء كان هذا الرد معارضة للهجوم أو دعم حرية التعبير أو دعوة لمقاطعة المنتجات الفرنسية أو تصوير المسلمين على أنهم إرهابيون. إن الرد العالمي على هذا الهجوم لم يتم تمثيله فقط لغويا ولكن أيضا بصورة مرئية حيث لم تعد اللغة هي الطريقة الوحيدة للتواصل. ويهدف البحث إلى تحليل خمسة رسوم كاريكاتورية التي تم الحصول عليها من عدد من المواقع الإلكترونية المنشورة للتعليق على هجمات باريس 2015 و2020 للكشف عن الأيديولوجيات الكامنة بها، ويشتمل الإطار النظري الذي تعتمد عليه هذه الدراسة على منهج كريس وفان ليوين (2006) قراءة الصور: قواعد التصميم المرئي، ونهج ماكين وماير (2012) تحليل الخطاب النقدي المتعدد الوسائط لتحليل الرسوم الكاريكاتورية وبالونات الكلام والتعليقات التوضيحية المرفقة بالكاريكاتير. وقد كشفت الدراسة أن الرسوم الكاريكاتورية التي تم تحليلها تتضمن رسائل أيديولوجية كامنة تهدف إلى حشد الدعم لتشارلي ايبدو على وجه التحديد، ودعم حرية التعبير بشكل عام.

The 2015 French attack, which happened after the controversial issue of the public portrayal of Prophet Mohammed's caricatures in Charlie Hebdo issue, as well as the 2020 French attack which happened after the republishing of the same controversial cartoons, had stirred up controversy all over the world. The world had an uproar whether opposing the attack and piling up support of freedom of speech or portraying Muslims as terrorists. The international response was not only represented linguistically, but also visually. The research investigates a selection of cartoons obtained from a number of websites published commenting on Paris attacks. The theoretical framework upon which this study is conducted incorporates Kress and van Leeuwen's (2006) Grammar of Visual Design, and Machin and Mayr's (2012) Multimodal Critical Discourse Analysis (MCDA) approach for the analysis of the cartoons and the linguistic elements within them. The analysis reveals that the five analysed cartoons, through specific verbal and visual choices, embed ideological messages and aim at rallying support for Charlie Hebdo specifically, and freedom of speech generally.

ISSN: 2735-4814

عناصر مشابهة