ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Content Analysis of News Coverage of the Danish Cartoons Affairs in Al-Ghad Jordanian Daily Newspapers

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Alawneh, Hatem Salem (Author)
مؤلفين آخرين: Mahroum, Mohammad (Co-Author)
المجلد/العدد: مج21, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ذو القعدة
الصفحات: 379 - 392
DOI: 10.33985/0531-021-003-013
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 749843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التغطية الأخبارية | Al-Ghad Newspaper | وسائل الإعلام الإخبارية | Danish Cartoons | الرسوم المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم | News Coverage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى تغطية الصحافة اليومية الأردنية لقضية نشر الرسوم المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم أو ما يعرف ب Danish Cartoons التي نشرت في الأول من شباط 2006م، واستخدام الباحثان أسلوب تحليل المضمون كأداة لتنفيذ هذه الدراسة من خلال رصد وتحليل القصص الإخبارية التي نشرتها صحيفة الغد اليومية الأردنية حول هذه الرسوم خلال الفترة من 1-10 شباط 2006 عبر موقعها الإلكتروني. وأظهرت نتائج الدراسة أن الصحيفة نشرت (99) مادة حول هذه الرسوم مستخدمة كافة القوالب الصحفية، كما أن الصحيفة اعتمدت في تغطيتها لهذه القضية على المصائر العالمية بالدرجة الأولى مش وكالات الأنباء العالمية والشبكات الإخبارية العالمية ومن ثم على مصادرها الذاتية من مندوبين ومحررين وكتاب أعمدة، ومن ثم اعتمدت على المصادر العربية كوكالات الأنباء العربية والصحافة العربية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تغطية الصحيفة لقضية نشر الرسوم المسيئة للرسول كانت تغطية متوازنة وعقلانية ولم تنشر الصحيفة المواد التي تدعو إلى إذكاء روح العنف والحقد والكراهية وإنما كانت تدعو إلى ضرورة الحوار لحل هذه القضية مؤكدة على القيم الإسلامية التي تدعوا إلى التسامح وحوار الأديان.

This study aims to explore the coverage of Al-Ghad Jordanian daily newspaper of the Danish cartoons affairs that was published in February 1st 2006. The researchers used the content analysis method as a tool to conduct the study through monitoring and analysing the news stories which were published by Al-Ghad daily newspaper in the period from 1-10 February 2006. The study reveals that Al-Ghad newspaper published (99) news stories regarding the Danish cartoons using all journalistic patterns. Its coverage depended on international sources (global news agencies, global news networks), newspapers sources (reporters and correspondents in Jordan and in other countries), national sources (the Jordanian news agency), and lastly on Arabic and Islamic sources (Arab news agencies). The study reveals that news coverage of Al-Ghad newspaper for the Danish cartoons affairs did not contribute to the mobilization of the Jordanian audience against the publication of the Danish cartoons; while the news, opinions and comments written by the newspaper’s editors were balanced and called for dialogue in order to solve the problems.

ISSN: 1026-6844