ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد النفسي في نقائض جرير والفرزدق والاخطل

العنوان بلغة أخرى: The Psychological Dimension in the Antitheses of Jarir, Al-Farazdaq and Al-Akhtal
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: علي، عبدالحسين برغش عبد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 64 - 81
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1379975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقائض | الأسلوبية | التحليل النفسي للنقائض | البنية الفنية | الدوافع الوجدانية | Stylistic Contraries | Psychoanalysis of Contradictions | Artistic Structure of Emotional Motives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لقد لقيت سيرة كل من جرير ابن عطية الخطفى، والفرزدق همام بن غالب بن صعصعة التميميين جدلا واسعا، ونقاشا حادا؛ لارتباطها قديما بنوع نسب إليهما- بداءة - ابتكاره من الشعر، وهو النقائض الشعرية، تلك التي كان مرتكز بنيتها الفنية على ما ارتكز عليه شعر الهجاء في عموم أمره، غير أن للنقائض من التمايز عن الهجاء بما سنقف على جملة أصوله في محله من الدراسة، وقد أعفل جل من خاضوا لجة التحليل النقدي في شعر هذين الفحلين، جانبا غاية في الأهمية من جوانب المكون الفني لنقائض هذين الشاعرين، هو ما دع بهما دعا إلى حلبة التصارع معا من ناحية، وكل منهما مع الأخطل النصراني من ناحية أخرى، إنما أعني الغلاف النفسي والإطار الوجداني الذي تسنماه وصولا إلى ما وصلا إليه من المضي قدما في النزالات التي انعقدت لها الأندية، وحملت لها الألوية بينهما.

The biographies of each of Jarir Ibn Attia Al-Khatfi and Al-Farazdaq received sparked controversy and intense debate because they were associated in the past with a type of poetry attributed to them, which is called the poetic contradictions. Those which artistic structure was depending on what satire poetry based on in general. However, contradictions have a distinction from satire, as we will look at a number of its origins through the study. Most of those who delved into the critical analysis of the poetry of these two poets overlooked a very important aspect of the artistic component of the contradictions of these two poets. That’s what called for them to fight with each other on the one hand, and each one of them with the Christian al-Akhtal on the other. The research also mentioned the psychological and conscience frame which have been taken to reach what they have reached in terms of moving forward in the fights for which the clubs were held.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة