ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني والزماني لدرجات الحرارة في ليبيا خلال الفترة 1960-2017

العنوان بلغة أخرى: Temperature Regional and Temporal Variation in Libya during 1960-2017
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الكوافي، إلهام حسين فرج (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Elkowafi, Elham H. F.
مؤلفين آخرين: هاشم، سهام محمد محمد (م. مشارك) , مغربي، نشوة محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 106 - 125
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1380168
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تباين درجات الحرارة | خط الاتجاه العام | المناخ القاري | المناخ البحري | المدى الحراري | Temperature Variation | General Trend Line | Continental Climate | Marine Climate | Thermal Range
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل درجات الحرارة وتبايناتها المكانية والزمانية في ليبيا من خلال تتبع تذبذب المعدلات السنوية والفصلية لدرجات الحرارة وخط الاتجاه العام لها للوصول إلى معرفة مقدار التغير فيها ابتداءا من 1960- 2017 وتحديد العوامل التي أدت إلى تلك التباينات. تبين من خلال الدراسة أن هناك تباين واضح في معدلات درجة الحرارة بسبب طبوغرافية منطقة الدراسة واتساع مساحتها ويتضح من خلال الدراسة أن المناخ القاري هو السمة الغالبة على مناخ ليبيا بينما ينحصر المناخ البحري على مساحات صغيرة من الشريط الساحلي والمرتفعات المواجه للرياح الغربية العكسية وقد تم بتطبيق معادلة كيرنر للوصول إلى نوعية المناخ. كما ويصل المدى الحراري في المحطات الوسطي والجنوبية إلى 16.7 م بينما يصل إلى 6م في المحطات الشمالية الساحلية. وقد اتضح من خلال تحليل البيانات المناخية أن الاتجاه العام لدرجة الحرارة اتجه نحو الارتفاع التدريجي وشهدت العقود الأخيرة من فترة الدراسة أنها أكثر الفترات ارتفاعا في درجة الحرارة بمعدل (1.1م) عما كانت عليه في بداية فترة الدراسة. وقد سجل اعلى ارتفاع لدرجات الحرارة في عقد التسعينات وهي متزامنه مع بداية ارتفاع درجة الحرارة في العالم.. بينما تعد الفترة من 1940- 1970 أكثر فترة حدث فيها انخفاض لدرجة الحرارة.

This research aims at studying and analyzing the temperature and its regional and temporal variation in Libya. This is accomplished through tracing the fluctuation of the annual and seasonal averages of temperature as well as its general trend line in order to detect the amount of change during the period from 1960 till 2017 and to identify the factors that led to these variation Through applying Kerner s equation, the study reveals that the continental climate is the dominant feature of Libya the highlands facing the western headwind. Although the thermal range in the medial and southern stations reaches to 16.7 it hits 6C in the northern coastal ones. Eventually, as it is shown, the temperature s general tendency heads towards a of the twenty first century with an average of (1.1c). The highest temperature rise all over the world. The period ranging from 1940 to 1970 was the most common time of temperature falling.

ISSN: 2735-4814