ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Mediating Effect of Quality Audit in Supporting the Relationship between Quality Management and the ISO Standard

العنوان بلغة أخرى: الأثر الوسيط لتدقيق الجودة في دعم العلاقة بين إدارة الجودة ومواصفة الأيزو
المصدر: مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: Mansouri, Houari (Author)
مؤلفين آخرين: Bedoui, Samia (Co-Author), Hachem, Yousfat Ali (Co-Author)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 559 - 574
DOI: 10.35392/1772-009-002-050
ISSN: 2352-9962
رقم MD: 1380427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الجودة الشاملة | الأيزو | مدقق الجودة | تحسين مستمر | Total Quality Management | ISO | Quality Auditor | Continuous Improvement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة ومواصفة الأيزو من خلال تدقيق الجودة بالتعرف على مواصفات الأيزو في إطار السعي لتحقيق التحسين المستمر، إضافة إلى التعرض لأهمية الجودة الشاملة ومراحل تطبيقها، والتعرف على مسؤولية مدقق الجودة وعرض الخطوات التي يتم إتباعها في تدقيق الجودة. توصلت الدراسة إلى أن الحصول على شهادة الأيزو لا يغني عن نظام إدارة الجودة التي تمثل وجهة نظر أصحاب المصلحة حيث تهتم بالتحسين المستمر. نظام إدارة الجودة الشاملة يقوم على مواصفات موثقة تمثل من وجهة نظر العميل التدقيق الدوري وتهتم بالتحديث المستمر وفقا للتحسينات التي افرزها برنامج الجودة الشاملة.

This research paper aims to investigate the relationship between Total Quality Management and ISO specification through a quality audit by identifying ISO specifications in the pursuit of continuous improvement, in addition to exposure to the importance of total quality and the stages of its application, and to identify the responsibility of the quality auditor and the presentation of the stages to be followed in the quality audit. The study concluded that obtaining the ISO certification does not replace the quality management system, which represents the point of view of the stakeholders because it is a continuous improvement. In addition, the Total Quality Management System is based on documented specifications that describe the periodic audit from the customer's point of view and concern themselves with continuous updating based on the improvements produced by the Total Quality Program.

ISSN: 2352-9962