ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شرح الطبلبي لمقامات الحريري: المقامة الدينارية: دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: At-Tabulbi's Explanation of the Maqamat Al-Hariri: The Dinar Maqamat: Study and Investigation
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، عثمان عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأمين، محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 1939 - 1965
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1380602
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقامات الحريري | تحقيق المخطوطات | المخطوطات اللاتينية | العصور الوسطى | Maqamat Al-Hariri | Manuscript Verification | Latin Manuscripts | The Middle Ages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يعد علم تحقيق المخطوطات من العلوم الحديثة نسبيا، وقد اقتبسه العرب من الغرب الذي انكب على دراسة المخطوطات اللاتينية وتحقيقها في العصور الوسطى، وذلك من خلال التعلم بجامعاتها، والاطلاع على الكتب العربية التي قاموا بتحقيقها، ويهدف هذا العلم بالدرجة الأولى إلى ضبط النص الذي وصلنا بيد المؤلف أو أحد النساخ، وذلك للوصول إلى النص الحقيقي الذي أراده صاحب المخطوط، وتتمثل أهم أهداف هذا البحث في إبراز جهود العلماء في خدمة شرح المقامات والتعريف بأهم شراح المقامات. وشرح (الطُبْلبي) هو من بين تلك الشروح التي لم تحقق حتى الآن ولم يقم أحد من الباحثين بدراستها والتعليق عليها ولم يطبع بزينة التحقيق والدراسة التحليلية ونسخه موجودة في مكتبات العالم المختلفة بشكل المخطوطات وفي انتظار من يتناولها بالدراسة والتحقيق العلمي. وإن كانت الحاجة إلى هذا العمل ماسة شديدة وهي أشد وأمس اليوم ليطلع أبناء هذه الأمة على تراثهم العلمي العتيد وليعرفوا مآثر آبائهم الجليلة وصنائعهم النبيلة وفعالهم العلمية الجسيمة وكانت خدمات علماء الأمة في مجال اللغة العربية وعلومها أكثر من أن تحصى ومن بين تلك المساعي العلمية والخدمات الجلية لشرح الطُبْلبي لمقامات الحريري، ولهذه الأمور السابقة الذكر ولأسباب أخرى فإن المخطوطة تحتاج إلى عناية كاملة واهتمام بالغ وإن دراستها وتحقيقها دين على كواهل المولعين باللغة العربية وآدابها.

The science of manuscript verification is a relatively modern science, and the Arabs borrowed it from the West, which devoted itself to studying and verifying Latin manuscripts in the Middle Ages. And that is through learning in its universities, and looking at the Arabic books that they have verified. The most important objectives of this research are to highlight the efforts of scholars in the service of explaining the denominations and to introduce the most important commentators of the denominations And the explanation of (Al-Tablabi) is among those explanations that have not been investigated until now, and none of the researchers has studied or commented on them, and it has not been printed with the adornment of investigation and analytical study. And if the need for this work is very urgent, and it is more and more urgent today, to inform the people of this nation of their longstanding scientific heritage, and to know the exploits of their venerable fathers, their noble deeds, and their great scientific deeds, and the services of the nation’s scholars in the field of Arabic language and its sciences are more than can be counted. Al-Tubli for the Maqamat al-Hariri, and for these aforementioned matters and for other reasons, the manuscript needs complete care and great attention, and its study and verification is a debt on the shoulders of those who are fond of the Arabic language and its literature.

ISSN: 2663-2284

عناصر مشابهة