ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف المنهج النوعي في أبحاث القيادة التربوية: قيمته والتحديات التي تواجهه

العنوان بلغة أخرى: Qualitative Research in Educational Leadership Research: Values and Challenges
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: غنيم، فايزة بنت عادل أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Gonaim, Faiza Adil
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 11 - 48
DOI: 10.36046/2162-000-014-001
ISSN: 1658-8509
رقم MD: 1380629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج النوعي | القيادة التربوية | منهجية بحث | أعضاء هيئة التدريس | باحثين | طلبة دراسات عليا | Qualitative Research | Educational Leadership | Research Method | Faculty Members | Researchers | Graduate Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

102

حفظ في:
المستخلص: بدأ الاهتمام والرغبة في توظيف الأبحاث النوعية في مجالات العلوم الإنسانية بما في ذلك مجال القيادة التربوية تطلعا للوصول إلى نتائج تنتقل من المستوى السطحي في المعرفة إلى مستوى أعمق يغذي المجال ويلبي احتياجات تطويره والنهوض به وبممارساته. وبالرغم من تلك القيمة التي تحملها الأبحاث النوعية إلا أن توظيفها في المجال مازال محدودا، ولم يتم الاستفادة الكافية من المنهجية وتنوعاتها في دعم أبحاث القيادة. بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها الباحثين عند الشروع في استخدام المنهجية. وعليه هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف تصورات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا حول توظيف منهجية البحث النوعي في أبحاث القيادة التربوية، والكشف عن تحديات توظيف المنهجية في المجال. وقد تم استخدام المنهج النوعي لجمع البيانات وتحليلها القائمة على المقابلات شبه المقننة والتي أجريت مع 19 مشارك، منهم 8 من أعضاء هيئة التدريس، و11 طلبة دراسات عليا من ذوي اهتمام واختصاص بمجال القيادة التربوية. ومن خلال تحليل المقابلات تبينت القيمة التي تضيفها الأبحاث النوعية في المجال، والتي تجلت في ثلاثة محاور: سعة وأصالة لمنظور المشكلات التربوية، اتساع وتنوع الوسيلة البحثية، عمق وسعة النتائج البحثية، بينما تمثلت التحديات في ستة محاور تمثلت في التحديات: النفسية، الإدارية، المهارية، الثقافية، المادية، والعلمية. ونتائج الدراسة تدعم المهتمين وصانعي القرارات بدعم توظيف المنهجية بنشر الوعي، والتدريب، وتسهيل إجراءات تنفيذها، وإزالة ما يعتريها من تحديات.

The interest to employ qualitative research in the field of leadership began in the hope of reaching results that provide deeper understanding that meets the needs of its development and practices. Despite the value of qualitative research, its employment in the field is limited. Besides, researchers encounter challenges in utilizing the methodology. Accordingly, the current study aimed to explore the perceptions of faculty members and graduate students regrading the use of qualitative research in educational leadership research, and its challenges. The qualitative approach was used to collect and analyze data based on semi-structured interviews with 19 participants: 8 faculty members and 11 graduate students. The investigation revealed that the value of qualitative research in the field manifests in three themes: the breadth and originality of understanding educational issues, the breadth and diversity of research method, the depth and breadth of research results. While the challenges manifested in six themes: psychological, administrative, skill, cultural, financial, and scientific challenges. The results of the study urge policy makers and educational leaders and practitioners to support the use of the methodology by spreading awareness, training, and facilitating the procedures for its implementation.

ISSN: 1658-8509