ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير تقييم الدوريات الأكاديمية ما بين الجودة العلمية والمرئية

العنوان بلغة أخرى: Evaluation Criteria for Academic Journals between Scientific Quality and Visibility
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: شاشة، فارس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمزة، منير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أفريل
الصفحات: 961 - 971
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1380946
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتصال العلمي | الدوريات الأكاديمية | النشر العلمي | معامل التأثير | Academic Journals | Scientific Communication | Scientific Publishing | Impact Factor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد المجلات الأكاديمية من أهم وسائل نشر البحوث العلمية بتميزها بالعديد من الخصائص منها توفرها على هيئة علمية تحكم مقالاتها وحداثة معلوماتها ، وبانفجار المعلومات واجهت هذه الدوريات معضلات كبيرة حتى تحافظ على قيمتها إذ ظهرت دوريات تجارية أخرى تنافسها وان كانت أقل قيمة منها، لذا ظهرت معايير لتقييم جودة الدوريات الأكاديمية وترتيها حسب أهميتها وإن كانت هذه المعايير تعتمد في بنائها في تحليل الاستشهادات المرجعية لمقالاتها. وستعمل في مقالنا هذه على التطرق على مكانة الدوريات الأكاديمية في الاتصال العلمي وتحليل معايير تقييمها، والأسس التي اعتمدت لبنائها، وتوصلت دراستنا هذه أن هذه المعايير مبنية على أساس الاستشهادات المرجعية وتواجد المجلات في قواعد البيانات الدولية وليس على قيمة المعلومات التي تنشرها.

Academic journals are one of the most important means of publishing scientific research, with its many characteristics, including the availability of a scientific body that controls its articles and the up-to-dateness of its information. The quality of academic journals and their arrangement according to their importance, even if these criteria depend in their construction in analyzing the citations of their articles. In our will address the status of academic journals in scientific intervention, we communication and analyze the construction of evaluation criteria.

ISSN: 2543-3938