ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشاركة السكان الريفيين في العمل التطوعي في إحدى قرى محافظة البحيرة

العنوان بلغة أخرى: Participation of Rural Populations in the Voluntary Work in a Village of Behera Governorate
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: الفيل، خالد توفيق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، ماجدة محمود أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 165 - 172
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1381454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاركة في العمل التطوعي | السكان الريفيين | الاتجاه نحو المشاركة العمل التطوعي | Participation in Voluntary Work | Rural Populations | Attitude towards the Participation in Voluntary Work
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث التعرف على مستوى مشاركة المبحوثين في العمل التطوعي والاتجاه نحوه، وتحديد العوامل المرتبطة بكل منهما، وقد تم اختبار العلاقة ما بين 16 متغيراً مستقلاً وكل منهما. وتم إجراء البحث على عينة عشوائية بسيطة من أرباب الأسر قوامها 179 مبحوث بقرية الغلالية بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة. وأسفرت نتائج البحث عن أن مستوى مشاركة المبحوثين في العمل التطوعي يتراوح ما بين المستوى المتوسط والمرتفع وبنسبة تصل إلى 75%، بينما كان الاتجاه الإيجابي للمبحوثين نحو المشاركة في العمل التطوعي حوالي 60% والاتجاه المحايد حوالي 40%، والاتجاه السلبي شبه معدوم. وقد أسفرت نتائج تحليل مربع كاي أن متغيرات الحالة التعليمية، والحالة الزواجية، وتوفر وقت فراغ للمبحوث للعمل التطوعي، والحالة المهنية لهم علاقة ارتباطية معنوية مع مستوى المشاركة في العمل التطوعي. وكانت هناك علاقة ارتباطية معنوية بين الاتجاه نحو المشاركة في العمل التطوعي ومتغيرات النوع الاجتماعي، والحالة التعليمية، والحالة العملية، توفر وقت فراغ للمبحوث للعمل التطوعي. بينما أظهرت نتائج تحليل الانحدار التدرجي المتعدد عن وجود علاقة انحدارية معنوية بين متغيرات درجة القيادية، ومستوى الفائدة التي تعود من العمل التطوعي على المبحوث، القدرة على توصيف مشكلات القرية، درجة الثقة في القيادات المحلية ومستوى المشاركة في العمل التطوعي، وقد قامت تلك المتغيرات المستقلة مجتمعة بتفسير 27.8% من التباين الحادث فيه. وقد قام متغير درجة القيادية بمفرده بتفسير 18.9% من هذا التباين. ووجدت علاقة انحدارية معنوية بين متغيرات درجة التدين درجة القيادية، والدخل الشهري والاتجاه نحو المشاركة في العمل التطوعي، وقد قامت تلك المتغيرات المستقلة مجتمعة بتفسير 35.1% من التباين الحادث في الاتجاه نحو المشاركة في العمل التطوعي. وقد قام متغير درجة التدين بمفرده بتفسير 25.9% من هذا التباين.

This search aimed knowing the level of participation in voluntary work and the attitude towards it and determining variables that related with them. The relationship between 16 independent variables and the two axes of these phenomena was tested. Simple random sample (179 respondents) was selected from Elghlalba village, Damanhur district of Behera Governorate. The results showed that the level of participation in voluntary work between medium and high level (75%), meanwhile the positive attitude towards the participation in voluntary work is nearly 60%, the neuter one is nearly 40% and the negative one is nearly null. Finding through chi-square showed that there is significant relationship between the level of participation in voluntary work and educational level, marital status, respondent's leisure time and occupation. it showed that there is significant relationship between the attitude towards the participation in voluntary work and gender, educational level and respondent's leisure time. Multiple Step-wise regression analysis explained that, the degree of leadership, the benefit of voluntary work, the ability of determining village problems and the degree of trusted in local leadership have significant relationship with the level of participation in voluntary work. These variables explained 27.8% of variation in dependent variable and the degree of leadership has 18.9% of this variation. It showed that, the degree of religious, the degree of leadership and income have significant relationship with the attitude towards the participation in voluntary work. These variables explained 35.1% of variation in dependent variable and the degree of religious has 25.9% of this variation.

ISSN: 2090-3634