ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور العلمي والسياسي لابن الفرس المالكى "524-599 هـ. / 1129-1202 م."

المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العنزي، مشعل محمد عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج51
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 139 - 153
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1381879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن الفرس المالكى | المنصور | الأندلس | الثقافة | الموحدون | Ibn Al-Faras Al-Mālikī | Al-Mansūr | Al-Andalus | Culture | Al-Muwahhidūn
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تحظى الدراسات الحضارية بقدر لا بأس به من اهتمامات المؤرخين المحدثين بعيدا عن الدراسات السياسية التي امتلأت بها المكتبة العربية، وحسبنا في ذلك كتب الطبقات والتراجم التي حوت العديد من الشخصيات ذات التأثير العلمي، وبخاصة زمن دولة الموحدين؛ ومنها شخصية ابن الفرس المالكي الذي عاش في القرن السادس الهجري زمن السلطان المنصور الموحدي؛ والذي أسهم بقسط كبير في الحياة العلمية والسياسية وكانت بصمته واضحة إبان تلك الفترة. كان لعظم مكانة ابن الفرس أكبر الأثر في تناول الباحث له في دراسة ميكروسكوبية تسلط الضوء عليه في ظل خلو المكتبة العربية من دراسة عن هذا القاضي النابغة؛ وذلك من خلال عدة محاور تتناول مولده ونشأته والعوامل المؤثرة في تشكيل ثقافته، وأهم شيوخه ومدرسته التي أنجبت العديد من التلاميذ، ونتاجه العلمي في العديد من العلوم، ودوره السياسي خلال تلك الفترة التي كان فيها أحد رجالات السلطان المنصور في تدعيم سلطانه، ودعم الباحث دراسته بالعديد من المصادر والمراجع التي قام بتوظيفها في الهوامش والحواشي بما يخدم طبيعة موضوعه البحثي.

Many scholars have discussed the political aspects of the Iberian Peninsula (al Andalus) and al-Maghrib during al-Mohad Caliphate (al-Muwahhidūn). They have also examined the civilization aspects, including the architecture, literature, theology, and philosophy. However, they have not paid attention to the life and contributions of Ibn al-Farasal-Mālikī, a jurist in al-Andalus duringal Mohad Caliphate. Consequently, this research concentrates on the life and cultural and political contributions of Ibn al-Faras al-Mālikī during the era ofal-Mansūr, the third al-Mohd Caliph (580-595 AH/1184-1199). The methodology of this study is the historical method, which examines the primary sources.

ISSN: 1110-7227