ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Emerging Trends in E-Learning in Punjab- Pakistan

العنوان بلغة أخرى: اتجاهات ناشئة في التعلم الإلكتروني في البنجاب-باكستان
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: خضير، بشرى محمد كاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيد، محمد عامر (م. مشارك), جافيد، طارق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مايو
الصفحات: 115 - 130
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1381988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم | الإنترنت | الجوال | المعرفة | التعلم | التعلم الإلكتروني | Education | Internet | Mobile | Knowledge | Learning | E-Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: رافق التعلم عبر الإنترنت والجوال ظهور اتجاهات ناشئة في التعليم خلال العقد الماضي الأمر الذي يعكس التغييرات الهائلة في انتشار المعرفة المحدثة التي عززت النتاج التعليمي وملاءمة العالم في الوقت الحالي. وعملت شبكة الإنترنت والجوال معا لتسهيل عملية التعلم الذاتي. وفي هذه الدراسة وضعت ثلاثة مؤشرات لتقييم أهمية التعلم الإلكتروني الذاتي؛ أولا، التحقق من أن الإنترنت مصدر سهل لتعزيز وتحديث المعرفة من وجهة نظر طلاب الجامعات. ثانيا، إدراك أن التعلم الإلكتروني هو وسيلة لتوفير الوقت للتعلم الذاتي. ثالثا، سهولة الحصول على مصادر المعرفة إلكترونيا في مجال دراسة معينة ومن خلال استخدام محركات البحث المختلفة. في هذه الدراسة تم إعداد استبيان راجعه النظراء وحكمه مراجعون متخصصون. الذين وافقوا على محتواه والجوانب الدلالية لجميع الأسئلة، لجمع البيانات من مائة طالب مسجلين في ثلاث جامعات عامة في البنجاب في باكستان. أوضحت النتائج أن الإنترنت والجوال يستخدمان للتسلية والترفيه واكتساب المعرفة ومواد البحث ولتسهيل الدراسات أو الأبحاث في مختلف التخصصات. علاوة على ذلك، بدت نتائج الدراسة الحالية متباينة، وهو ما قد يرجع إلى فحوى الدراسة الحالية والنتائج المحتملة من استخدامات وممارسات المستخدمين الحاليين للتعلم الإلكتروني والجوال. والحقيقة المثبتة وبوضوح على أن العلماء والطلاب يميلون في الغالب إلى مثل هذه التوجهات في دولة باكستان.

Internet and mobile learning are necessarily emerging trends in education through last decade. They are mirroring vast changes and proliferation of update knowledge, which enhanced our learning productivity and real time world relevancy. Internet and mobile worked together to facilitate the self-learning process. In this study, there are three indicators set up to weigh the importance of E-learning; first, to investigate that the internet is an easy source of promoting and updating knowledge from university students’ points of view. Second, to recognize that the E-learning is a time saving method of self-learning. Third, to facilitate gaining electronic sources of a specific study field through using different search engines. A peer reviewed questionnaire was prepared and governed by specialist reviewers; who agreed on its content and semantic aspects of all questions, to collect the data from one hundred students enrolled at three public universities of Punjab in Pakistan. Results outlined that internet and mobile are used to fun and entertainment, gain knowledge, search materials, and to facilitate studies or researches of different disciplines. Furthermore, the outcomes of the current study seemed different, which may be due to the focus of the current study upon perceived consequences rather than uses and practices of current users of mobile and E-learning. The fact that apparently clear demonstrates that scholars and students mostly tend to such trends in Pakistan.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة