ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحولات الخطاب الإنسانوي: من الإنسانوية إلى ما بعدها

العنوان بلغة أخرى: The Transformations of Humanist Discourse: From Humanism to Beyond
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: غباش، منوبي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع44
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ربيع
الصفحات: 7 - 33
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 1382264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنسانوية | الحداثة | ما بعد الإنسانوية | عبر إنسانوية | الأنثروبولوجيا الفلسفية | Humanism | Modernism | Posthumanism | Transhumanism | Philosophical Anthropology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعد الخطاب الإنسانوي خطابا غربيا مثل أحد مخرجات الحداثة التي انطلقت منذ عصر التنوير. وبعد النقد الجذري المتعدد المشارب الذي شمل الحداثة فكشف عن مآزقها وأوهامها وتناقضاتها، بدأ يتشكل نمط تفكير آخر متحرر من المفاهيم والتصورات القديمة ويعطي أهمية للمختلف والهامشي والمقصى والمسكوت عنه. وقد أدى النقد الفلسفي للإنسانوية بأشكاله المختلفة إلى إعادة التفكير في الإنساني بوساطة مفاهيم ومقولات جديدة، تتلاءم مع طبيعة التحولات المعرفية والتقنية والاجتماعية التي عرفتها البشرية في الحقبة المعاصرة. وفي هذا السياق طرح مفهوم "ما بعد الإنسانوية" بوصفه مفهوما ما بعد حداثي. لم يهمل الخطاب ما بعد الإنسانوي التفكير في الإنسان، ولكنه أعاد طرح السؤال الأنثروبولوجى، وصاغ أجوبة طريفة، موظفا مفاهيم وتصورات جديدة. وقد كان على الفكر ما بعد الإنسانوي أن يضطلع بالمشكلات التي طرحتها فلسفة "عبر الإنسانية"، بما هي فلسفة تراهن على تغيير الكائن الإنساني بطريقة جذرية بوساطة العلم- التقنية. نروم في هذا البحث تحديد قيمة الإنسانوية (النزعة الإنسانية) من خلال إعادة النظر في تحولات الخطاب الإنسانوي. ورهاننا من وراء التفكير في صياغات سؤال الإنسان والأجوبة المتباينة التي قدمت عنه هو التأكيد على أهمية أنثروبولوجيا فلسفية من شأنها الاضطلاع بالمشكلات التي تطرحها فلسفة ما بعد الإنسانوية في صيغها المختلفة.

Since the Age of Enlightenment, Humanist discourse has been a prominent feature of modernity in the West. In response to radical criticism of the contradictions of modernism, a new thought pattern emerged, liberated from outdated concepts and perceptions, and giving importance to the different, the marginal, the excluded, and the unacknowledged. The philosophical criticism of humanism led to its reconceptualization, to be made compatible with the intellectual, technical, and social transformations of the contemporary era. In this context, posthumanism was introduced as a postmodern concept. Posthumanist discourse re–posed the anthropological question, formulating novel approaches. It also Posthumanist thought shouldered the problems posed by transhumanism – a philosophy that advocates the radical enhancement of the human condition through scientific and technological development. This research evaluates the value of humanism by reconsidering the transformations of humanist discourse. It concludes that there is a need for a philosophical anthropology that would seek to answer the problems posed by posthumanism.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة