ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة في ضوء التصور التربوي الإسلامي

العنوان المترجم: Women in Light of The Islamic Educational Perception
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشهرى، عزيزة حسن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج88, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 452 - 486
DOI: 10.21608/MKMGT.2022.167810.1367
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 1383108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | التصور التربوي الإسلامي | حقوق وواجبات المرأة | Women | Islamic Educational Perception | Rights and Duties of Women
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تجلية نظرة الإسلام للمرأة في السنة النبوية المطهرة من منظور تربوي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي، وتوصلت إلى النتائج الآتية: أن تصور الإسلام عن المرأة يسير في اتجاهين: تصوره عن طبيعتها الخلقية والإنسانية، وتصوره عن مسؤولياتها ووظائفها والعلاقات القائمة بين الاتجاهين التي ينشأ عنها تصور الإسلام عن الحقوق والواجبات. أن المرأة تشترك مع الرجل في وحدة الأصل والمنشأ وتفترق عنه في الخصائص التكوينية التي يتحقق بها التكامل الوظيفي. جميع خطابات السنة خطابات عامة تشمل الذكر والأنثى إلا ما فيه استثناء بنص واضح، التشديد على تكريم المرأة وبيان مكانتها والرفق بالمرأة في الأقوال والأفعال والتصريح بحبها، الإسلام أعطى المرأة حقها بالعدل لا بالمساواة. المرأة مخلوقة لغاية ومكلفه بمهام عظيمة، المرأة تتساوى مع الرجل في التكاليف الشرعية إلا ما استثنى الشارع في ذلك، السنة النبوية المطهرة أقرت للمرأة حقوقها في كافة الجوانب.

This study aimed at clarifying Islam’s view of women in the purified Sunnah of the Prophet from an educational perspective. To meet such an end, the research used the deductive approach, and attained the following results: Islam's conception of women is in two directions: her human nature, and responsibilities and functions as well as the existing relations between the two directions which emanates from the results in Islam's conception of rights and duties. The woman shares with the man the unity of origin and differs from him in the formative characteristics through which functional integration is achieved. All discourses of the Sunnah are general discourses that include both males and females, except for what is clearly exclusionary. Emphasis is placed on honoring women, stating their status, being kind to women in words and deeds, and declaring their love. Islam has given women their right to justice, not equality. The woman is created for a purpose and entrusted with great tasks. The woman is equal to the man in the legal duties, except what the legislator excludes. The purified Sunnah of the Prophet recognized women’s rights in all aspects.

ISSN: 1110-1237

عناصر مشابهة