ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفهارس المشتركة الرقمية في المكتبات الجامعية: عرض التجربة الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Digital Common Catalogs in University Libraries: Presentation of the Algerian Experience
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: بحوصي، رقية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جوهر، عنتر عنتر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 418 - 436
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1383192
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبات الجامعية | الفهارس المشتركة الرقمية | البرمجيات الوثائقية المشتركة | The University Libraries | The Digital Shared Catalogs | The Documentary Software
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتخذ توظيف التكنولوجيات الحديثة في المكتبات الجامعية بعدين اثنين، لطالما اجتهدت المكتبات في تحقيقهما، يرمي الأول إلى تسهيل عمل المكتبين مع الحرص على ضمان فعاليته وجودته، أما الثاني فيرمي إلى المساهمة في تطوير البحث العلمي من خلال التركيز على ضمان خدمات توفر جهد ووقت الباحثين تحقق الفهارس المشتركة الرقمية المتاحة على شبكة الإنترنت البعدين السابقين في آن واحد ولذا فهي تكتسي أهمية بالغة. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التحولات التي عرفتها فهارس المكتبات في العصر الرقمي، ثم البرمجيات الوثائقية المعتمدة لإنشاء مثل هذه الفهارس الرقمية وأخيرا سنستعرض التجربة الجزائرية في هذا الإطار.

The use of modern technologies in university libraries has two dimensions, which libraries have always sought to achieve, the first aims to facilitate the work of librarians while guaranteeing its efficiency and quality, while the second aims to contribute to the development of scientific research by focusing on providing services that provide the effort and time of researchers. The digital common catalogs available on the Internet simultaneously fulfill the two previous dimensions and are therefore of great importance. This study aims to shed light on the transformations that library catalogs have undergone in the digital age, then the documentary software approved to create such digital catalogs, and finally we will take stock of the Algerian experience in this context.

ISSN: 2602-5663