ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الترجيح الجملي بين المذاهب الفقهية: دراسة تأصيلية - تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Total Preference among the Four Jurisprudential Doctrines: An Originalizing and Applied Study
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: سليمان، عبدالحليم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 198 - 235
DOI: 10.35695/1946-000-036-006
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1383461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الترجيح | الجملي | المذاهب | الفقهية | تأصيلية | تطبيقية | Preference | Total | Doctrines | Jurisprudence | Originalizing | Applied
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن طلب الحق في الدين والبحث عنه كان ولا يزال دأب علماء هذه الأمة قبل عامتها، وحيث انحصر الفقه في هذه الأمة من حيث الجُملة في المذاهب الأربعة المشهورة، فإن معرفة أي هذه المذاهب أقرب إلى الحق والصواب من غيره لجديرة بالبحث والطلب، ولا يتحقق ذلك إلا بمعرفة أرجح هذه المذاهب الأربعة من حيث الجملة. وتكمن مشكلة هذا البحث في السؤال التالي: أي المذاهب الفقهية الأربعة من حيث الجملة أرجح من غيره؟ ويأتي هذا البحث (الترجيح الجُمْلي بين المذاهب الفقهية "دراسة تأصيلية- تطبيقية") لا لحل هذه المشكلة والإجابة عن هذا السؤال، وإنما لتأصيل الحل والإجابة عليه، وإلا فإن أتباع كل مذهب رجّحوه على غيره من المذاهب، وموضوع هذا البحث هو الترجيح والمذاهب الفقهية الأربعة بأئمتها وأصولها وفروعها من حيث الجملة لا التفصيل. والمنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج العلمي الذي يجمع بين الاستقراء والاستنتاج، ومن أهم نتائج هذا البحث بيان معنى الترجيح الجُمْلي وبيان حكمه، وأن أهم ضوابطه كونه جُملياً وكونه بين المذاهب الفقهية الأربعة دون غيرها وكونه صادراً عن أهله وكونه مبنياً على دليل مرجح، وأن المرجِّحات تنوعت بالنظر إلى صاحب المذهب، وبالنظر إلى زمنه، وبالنظر إلى المذهب ذاته، وبالنظر إلى القرائن الخارجية. ومن أهم توصيات هذا البحث دراسة الترجيح الجزئي بين المذاهب في أبواب الفقه وتأصيله وإيراد تطبيقاته.

This article aims to investigate the total preference among four jurisprudential doctrines, focusing mainly on acquiring the truth in and of religion, which was and still the main requirement of Sharia scientists, and people. It is believed that these four jurisprudential doctrines are the most rightful, but it is also of a great value to seek the closest one to the absolute truth, which in turn cannot be achieved without fully knowing each of them. The question as to which one of these four doctrines is the closest one to the absolute truth underlies this study. However, answering this question is not the main purpose of this study, but also to originalize such an answer. This study employs the scientific approach using both the deductive and inductive procedures in an attempt to achieve the main findings of the study, namely: total preference, and its place in jurisprudence, examining the most important characteristics that outline and control it, considering that it is limited to the well-known four doctrines only. It is a fact that preference among doctrines can only be done by scholars who are fully qualified to do evidence-based preference. Each doctrine has considered the most likely evidence in accordance with various factors: Imam, who is the founder of the doctrine, his time, the nature of doctrine itself and many other external clues. Thus, the study recommends that more detailed preference studies among the doctrines be conducted that allow for a detailed comparison.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة