ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مناسبة صفات الله الواردة في ختام الآيات لمضمون الآيات عند ابن عطية في تفسيره "المحرر الوجيز": دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Suitability of the Divine Attributes Found in the End of the Verses with the Content of the Verses According to Ibn ʿAṭiyya: A Comparative and Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: برغش، عجاج (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 173 - 208
ISSN: 2789-7621
رقم MD: 1383630
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن تفسير "المحرر الوجيز" لابن عطية الأندلسي من أهم كتب التفسير؛ لما اشتمل عليه من التحرير والتحقيق والتهذيب، وقد كانت له عناية بالجانب البلاغي في القرآن الكريم، ومن جملة ذلك عنايته بحسن اختيار الألفاظ، وهذا البحث يبين جانبا من جوانب حسن اختيار الألفاظ في القرآن الكريم؛ وهو حسن مناسبة صفات الله تعالى الواردة في ختام الآيات لمضمون الآيات، أو لما قبلها أو بعدها، فيجمع الأمثلة التي بين فيها ابن عطية مناسبة هذه الصفات، ويوضح هذه المناسبة ويزيدها بيانا لا سيما المواضع التي أجمل فيها ابن عطية وجه التناسب، ويقارن كلام ابن عطية بكلام جملة من المفسرين الذي اعتنوا بهذا الجانب أيضا؛ لبيان وجوه الاتفاق والاختلاف بين كلامه وكلامهم، وإثراء البحث في هذه الجزئية من جزئيات التلاؤم والتناسب، ويعين القارئ على التدبر للقرآن الكريم بقدر الطاقة، ويسهم في الكشف عن الذوق البلاغي عند ابن عطية.

Al-muḥarrar al-waǧīz by Ibn ʿAṭiyya al-Andalusī is considered to be one of the most important Qurʾanic exegeses, for Ibn ʿAṭiyya in the work includes edition, verification, and refinement. Ibn ʿAṭiyya deals with the rhetorical dimension of the Qurʾān. The rhetorical dimension focuses on, in particular, the suitable choice of words in the Qur'an. The present paper examines the suitable choice of words in the Qurʾān, namely, the relationship between the attributes of God mentioned at the end of the verses and the content of the verses in their contexts. In this research, the examples in which Ibn ʿAṭiyya demonstrates the relationship between the content of the verse and the attributes of God will be collected and explained in detail. Moreover, the study will compare between the views of Ibn ʿAṭiyya and other Qurʾānic exegeses on this issue. In conclusion, the research will show agreements and differences between their opinions. The paper will help its reader discover Ibn ʿAṭiyya's approach to the Qurʾānic rhetoric.

ISSN: 2789-7621