ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى توافر متطلبات التعليم عن بعد في مدارس البنات من وجهة نظر المعلمات في محافظة بيشة

العنوان المترجم: The Extent of Availability of Distance Learning Requirements in Girls' Schools from The Point of View of Female Teachers in Bisha Governorate
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشهراني، جميلة فهيد ثامر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج83, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 516 - 577
DOI: 10.21608/MKMGT.2021.84441.1047
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 1384280
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتطلبات | التعليم عن بعد | مدارس البنات | Requirements | Distance Education | Girls’ Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات تطبيق التعليم عن بعد بمدارس البنات من وجهة نظر المعلمات في محافظة بيشة، وتحقيقا لأهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة، قسمت إلى أربعة محاور وهي: المتطلبات التنظيمية، المتطلبات التقنية، المتطلبات البشرية، المتطلبات المالية، بلغ عددها (٣٩) متطلبا، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من معلمات مدارس البنات بمحافظة بيشة بلغت (٢٩٦) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: التوصل إلى قائمة بأهم المتطلبات اللازمة لتطبيق التعليم عن بعد في مدارس البنات، كما توافرت المتطلبات بشكل عام بدرجة متوسطة لدى أفراد عينة الدراسة في جميع المحاور، كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة يعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة عددا من التوصيات، من أبرزها: زيادة الاهتمام بتوفير متطلبات تطبيق التعليم عن بعد بمدارس البنات في محافظة بيشة، توفير البنية التحتية التقنية، وخط إنترنت سريع بالمدارس، وتكثيف الدورات التدريبية اللازمة لتدريب المعلمات على تطبيق التعليم عن بعد.

The study aimed to identify the availability of the requirements for implementing distance education in girls’ schools from Bisha Governorate teachers’ view. To achieve the objectives of the study, the descriptive-analytical approach was used. The tool was a questionnaire divided into four domains: organizational, technical, human, and financial requirements. They were (39) requirements. The study was applied to a random sample of (296) teachers in girls’ schools in Bisha governorate. The study revealed several results: developing a list of the requirements needed to implement distance education in girls’ schools. They were generally available to a moderate degree among the study sample in all domains. There was a statistically significant difference in the sample members’ views due to the training courses in e-learning and distance education. In light of the results, the study presented some recommendations. There should be more interest in providing requirements for implementing distance education in girls’ schools in Bisha governorate. The technical infrastructure, fast internet in schools, and more training courses for female teachers on the implementation of distance education.

ISSN: 1110-1237