ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المهارات الرياضية وأهميتها في تأهيل ذوي الإعاقة: دراسة ميدانية في مدينة بغداد

العنوان بلغة أخرى: Sports Skills and their Importance in the Rehabilitation of People With Disabilities: A Field Study in the City of Baghdad
المصدر: مجلة العلوم التربوية والإنسانية
الناشر: كلية الامارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: رشيد، سعاد حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مايو
الصفحات: 107 - 122
ISSN: 2709-0701
رقم MD: 1384775
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المهارات الرياضية | تأهيل | ذوي الإعاقة | Sports Skills | Rehabilitation | People with Disabilities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تعد رياضة المعاقين من الممارسات المهمة التي تعمل على زيادة الإدراك العام للمعاق وتمده بالنواحي المعرفية وتنمية القدرات العقلية، كما أنها عملية تربوية تأهيلية يستمد منها المعاق أسلوبا انموذجيا لحياته، يجعله طاقة إبداعية تسهم في بناء المجتمع. ومن هذا المنطلق جاء بحثنا الحالي للتعرف على المهارات الرياضية وأهميتها في تأهيل ذوي الإعاقة. بعدة أهداف منها التعرف على أنواع الأنشطة الرياضية التي يمارسها ذوي الإعاقة وأهم تصنيفات الإعاقة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها. 1- أسهمت دراستنا الميدانية إلى أن أكثر أفراد العينة يؤكدون على أن الأنشطة الرياضية ساهمت من زيادة التفاعل الاجتماعي والتعاون البناء في مواقف اللعب مع الآخرين إذ بلغت النسبة (84%) من خلال إجابتهم بـ (نعم). 2- تستوضح دراستنا الميدانية إلى أن الأنشطة الرياضية قد ساهمت في توظيف الطاقة الزائدة وبشكل إيجابي في حياتهم وبنسبة (92%). 3- توضح دراساتنا الميدانية على إن أغلب المبحوثين يشاركون في المهرجانات الرياضية وبنسبة (90%) وهذا يدل على دور إدارة معاهد ذوي الاحتياجات الخاصة بتشجيع المشاركات الرياضية في المهرجانات والمحافل الرياضية وحصولهم على المداليات الذهبية أو البرونزية كما في لعبة الجرس التي يمارسها طلبة (معهد النور للمكفوفين). 4- تشير دراستنا الميدانية إلى أن أغلب المبحوثين أكدوا على وجود معلم الرياضة وبنسبة (84%) لما للمعلم من قدرات وخبرات ينقلها إلى الطلبة الذين يقوم بتدريبهم مما ينعكس إيجابيا على قدراتهم وقابليتهم. 5- تستدل دراستنا الميدانية إلى أن أغلب أفراد العينة أجابوا بـ (نعم) على إدارة المعاهد توفر المستلزمات والتجهيزات الرياضية وبنسبة (88%) وهذا يؤكد على اهتمام إدارة المعاهد بالجوانب الرياضية بوصيفها جانب تكميلي لممارسة الأنشطة الرياضية مما ينعكس إيجابيا على الطلبة من ذوي الإعاقة من خلال إشغال أوقات فراغهم بألعاب مسلية وكجانب علاجي وتأهيلي وترويحي. أما أهم المقترحات التي توصلت إليها الدراسة هي: 1- التأكيد على دور إدارة المدارس أو المعاهد على المشاركات الرياضية من خلال التنسيق والتعاون فيما بينهم لإقامة هذه النشاطات مع توفير المستلزمات الضرورية لإنجاح الألعاب الرياضية لهذه الفئة. 2- تشجيع الطلبة الفائزين من خلال منحهم الجوائز المادية والمعنوية من خلال المهرجانات لما لها من تأثير إيجابي على نفسية المعاق. 3- تفعيل دور وسائل الإعلام في نشر الأنشطة الرياضية للمعاقين من خلال بثها على القنوات الفضائية السمعية والمرئية والصحف والمجلات والإعلان عنها بشكل مكثف.

The sport of the disabled is one of the important practices that work to increase the general awareness of the handicapped and provide it with knowledge aspects and the development of mental abilities. From this standpoint, our current research came to identify sports skills and their importance in rehabilitating people with disabilities. With several objectives, including identifying the types of sports activities practiced by people with disabilities and the most important classifications of disability. The study reached a set of results, including. 1- Our field study contributed to the fact that most of the respondents affirmed that sports activities contributed to increasing social interaction and constructive cooperation in situations of playing with others, as the percentage reached (84%) through their answer (yes). 2- Our field study indicates that sports activities have contributed to employing excess energy in a positive way in their lives, with a rate of (92%). 3- Our field studies show that most of the respondents participate in sports festivals at a rate of (90%), and this indicates the role of the administration of institutes for people with special needs in encouraging sports participation in festivals and sports forums and their obtaining gold or bronze medals, as in the bell game played by students (Al- Noor Institute for the blind). The most important recommendations of the study are: 1- Emphasizing the role of the administration of schools or institutes on sports participation through coordination and cooperation among them to establish these activities while providing the necessary requirements for the success of sports for this category. 2- Encouraging the winning students by giving them material and moral prizes through festivals because of their positive impact on the psyche of the disabled. 3- Activating the role of the media in spreading sports activities for the disabled by broadcasting them on audio-visual satellite channels, newspapers and magazines, and advertising them extensively.

ISSN: 2709-0701