ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين عدالة التعويضات والولاء المؤسسي: دراسة تطبيقية على العاملين بالشركة المصرية للاتصالات

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Compensation Fairness and Institutional Loyalty: An Applied Study on the Employees of the Telecom Egypt Company "We"
المصدر: مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية
الناشر: الجمعية العربية للتنمية البشرية والبيئية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، محمود عبدالرحمن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 61 - 82
ISSN: 2735-5217
رقم MD: 1385479
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدالة التعويضات | الولاء المؤسسي | المصرية للاتصالات "We" | Compensation Fairness | Institutional Loyalty | "We"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: في ظل الظروف الاقتصادية العالمية وتزايد حدة المنافسة وتحول المنظمات من المحلية إلى العالمية تتزايد حاجة المنظمات إلى البحث عن سبل جديدة لتحسين قدراتها الإنتاجية، لذلك تحول الاهتمام إلى دراسة الجانب البشري في المنظمات من حيث حاجاتهم وتطلعاتهم ومواقفهم تجاه عملهم ودرجة إحساسهم بالرضا من خلال ما يقدم لهم من تعويضات، وتوجههم العاطفي نحو عملهم بما ينعكس على ولاء الفرد نحو المنظمة، وعليه هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة على الولاء المؤسسي للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات، وإلى التعرف على مستوى الولاء المؤسسي لدى موظفي الشركة والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابة أفراد العينة لعلاقة عدالة التعويضات والولاء المؤسسي لدى موظفي الشركة وفقا للمتغيرات الديمغرافية. تم بناء نموذج الدراسة وفرضياته اعتمادا على أدبيات الدراسات السابقة، وكذلك تم الاستعانة بالدراسات السابقة في تطوير مقاييس الدراسة، حيث تم استخدام العينة العشوائية غير الاحتمالية (الميسرة) لجمع بيانات. وعليه تم جمع 485 قائمة صالحة للاستخدام من جملة القوائم الموزعة (وعددها 500 قائمة)، وفي ضوء ذلك تم جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات حيث تم التوصل إلى النتائج أهمها: ارتفاع مستوى عدالة التعويضات في الشركة وكذلك ارتفاع مستوى الولاء المؤسسي، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدالة التعويضات والولاء المؤسسي، كذلك توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروقات ذات دلالة إحصائية تعزى إلى (الجنس - المؤهل العلمي - الدرجة الوظيفية – سنوات الخبرة). وأوصت الدراسة على العمل المستمر على تحفيز العاملين في الشركة والاهتمام بعدالة التعويضات مما يساعد في رفع الولاء المؤسسي. وعند تصميم نظاما للتعويضات في الشركة يجب معرفة احتياجات العاملين بما يؤثر على أدائهم وولائهم. وتعزيز الولاء المؤسسي للعاملين في الشركة من خلال عقد دورات تدريبية بالتعريف بأهمية الولاء المؤسسي والعوامل المساعدة في تكوينه وتنميته وفوائده عليهم. كما وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث فيما يخص موضوع الدراسة، إذ تبين أن هناك قلة في الأبحاث ذات الصلة.

This study aimed to investigate The relationship between compensation fairness and institutional loyalty for the employees of the Telecom Egypt Company. In order to achieve the objectives of this study, a questionnaire was designed to study the variables of the study problem in order to test hypotheses so that The data collection from the employees of the Telecom Egypt Company. The statistical package for social sciences (spss) program was used to analyze and examine the hypotheses. The study used many statistical methods for data analysis; the results of the study were as follows: The level of compensation fairness and institutional loyalty was high, the study also found there was significant statistical correlation between compensation fairness and institutional loyalty of the employees of the Telecom Egypt Company. There was difference of statistical significant dute to the (genre-scientific qualifications- experiences - scientific specialization). in the light of these results researcher recommended to continuing work to motivate employees in attention to modern methods of incentives of the Telecom Egypt Company which help to raise organizational loyalty their must know the need of employees and what effects their performance and loyalty. Enhancing the organizational loyalty of the employees by holding the training sessions by introducing the importance of it and the factors that assist in its formation, development and benefits. The study also recommended conducting more research on the subject of the study, as it was found that there is a lack of relevant research.

ISSN: 2735-5217

عناصر مشابهة