ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسات غير الليبرالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وسبل مواجهتها

العنوان بلغة أخرى: Illiberal Policies of European Member States in the European Union and the Ways to Face it
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: مقلد، حسين طلال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 427 - 468
ISSN: 2072-2273
رقم MD: 1385688
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديمقراطية غير الليبرالية | القيم | المبادئ | المادة السابعة من معاهدة الاتحاد الأوروبي | Illiberal democracy | Values | Principles | Article 7 of TEU
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقوم الاتحاد الأوروبي على مجموعة من المبادئ المشتركة من الديمقراطية، وسيادة القانون، والحقوق الأساسية كما هو مبين في المادة الثانية من معاهدة الاتحاد الأوروبي، ويتوجب على الدول الأعضاء في الاتحاد الالتزام بهذه المبادئ. وبما أن الاتحاد ليس دولة، فهذا يجعل آلية مراقبة خروقات الدول الأعضاء لمبادئ وقيم الاتحاد عملية معقدة وصعبة. وهذا البحث يحاول الإجابة عن أسئلة تتعلق بطبيعة تعامل الاتحاد الأوروبي المؤسساتي والقانوني مع مسألة غاية في الأهمية، وهي انتهاك مبدأ سيادة القانون في الدول الأعضاء، فبينما تلجأ الدول الفيدرالية كالولايات المتحدة الأمريكية إلى السلطة القضائية للتعامل مع هذه الانتهاكات وفقا للمادة السادسة (سمو الحكومة القومية) في الدستور الأمريكي، يعتمد الاتحاد آلية تستند إلى المادة السابعة من معاهدة الاتحاد الأوروبي التي تؤدي دورا في تأديب الدولة العضو إلى قامت بخرق جدي لمبدأ سيادة القانون، وقد قامت المفوضية الأوروبية بتحريك دعوى ضد بولندا في كانون الأول 2017، وفي أيلول 2018 تحرك البرلمان الأوروبي تجاه هنغاريا. وهذا البحث يحاول تسليط الضوء على هذه المادة والوقوف على أهم الصعوبات التي تحد من تأثيرها. وقد تم تطبيق المادة السابعة في كانون الأول 2017 في حالة بولندا (بواسطة المفوضية)

The European Union is founded on a set of common principles of democracy, the rule of law, and fundamental rights, as enshrined in Article 2 of the Treaty on the European Union, and union member states must abide by these principles. Because the EU in not a state, this make very difficult for the EU to observe and punish member states for the violations of EU principles and values .This research seeks to answer questions related to how the European Union deals with member states violation of the rule of law principle, while the judicial power deals with this breach in federal state as in the United State of America, EU depends on Article 7 of the Treaty of the EU(TEU) which allows it to discipline a state when there is a serious breach” of values. The Article 7 of TEU procedure was enforced in two cases so far; in December 2017 in case of Poland (by the commission).

ISSN: 2072-2273