ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات الانزياح الاستعاري في ديوان "خمسون قصيدة حب" لعبد الوهاب البياتي

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetics of Metaphorical Displacement in the Diwan of "Fifty Love Poems" By Abd Al-Wahhab Al-Bayati
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كوري، الهي بخش (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Gavari, Elahi Bakhsh
مؤلفين آخرين: رييسي، علي أكبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نيسان
الصفحات: 709 - 726
DOI: 10.36318/0811-000-037-019
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 1385891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البياتي | الوطن | التصوير الاستعاري | Al-Bayati | Homeland | Allegorical Photography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: اهتم الشعراء قديما وحديثا بفن الانزياح الاستعاري في شعرهم نظرا لما في فن الاستعارة من طاقات فاعلة في إنتاج اللوحة الفنية. كما اعتني بها النقاد السابقون والمحدثون، فأعلوا من قيمتها وأظهروا فضلها، لأنها أكثر تحقيقا لعملية الادعاء، أي ادعاء دخول المشبه في جنس المشبه به، وأكثر قدرة على تحقيق المعنى المطلوب والتعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات، حين تعجز اللغة العادية عن التعبير عن ذلك. وقد كان البياتي من أبرز الشعراء المعاصرين الذي استخدم هذه التقنية الفنية في التعبير عن حبهم وحنينهم إلى مسقط رأسهم حتى خلق من خلالها الشاعر أروع صوره الفنية. تسعي هذه المقالة من خلال المنهج الوصفي التحليلي أن تدرس دور فن التصوير الاستعاري في رسم حب الشاعر وحنينه إلى وطنه. وقد خلص الباحث إلى نتيجة مفادها أن الشاعر استخدم الاستعارة بكل أقسامها من مصرحة ومكنية، المشخصة والمجسدة والأصلية والتبعية وقد استعان الشاعر بهذا الفن في التعبير عن حبه لوطنه وشغفه لدياره كما اعبر عن معاناته في المنفي وحنينه إلى ربوعه وصور من خلاله امله بالتحرر ورسم ممارسات الحكام العتاة وزبانيتها في حق تلك البلاد وصبر وتجلده على ممارساتهم ويلاحظ أن صوره الاستعارة المكنية أكثر قياسا بالمصرحة وذلك بفعل بلاغة وقع الأولي في سمع المتلقي كما يتضح أن تصويره الاستعاري كان بديعة في غالبه كما استقي الشاعر بعض صوره من التراث الأدبي وذلك بفعل تأثره بالسابقين ألا أن الشاعر اضفي عليها مسحات جمالية فريدة ما أبرزها في أهابها الحديث ناصعة خلابة وكأنها قد قيلت حديثا لم يسبق لها عهد وبصورة عامة فإن الشاعر قد نجح في توظيفها وحملها ما يدور في باله من تطلع للحرية وما يضطرم به فواده من حنين للوطن.

Poets, ancient and modern, were interested in the art of metaphorical displacement in their poetry due to the effective energies in the art of metaphor in the production of artistic painting. Previous and modern critics also took care of it, raising its value and demonstrating its virtue, because it is more a realization of the claim process, i.e. the claim that the suspect entered the suspect’s sex, and is more capable of achieving the desired meaning and expressing feelings, feelings and emotions, when ordinary language is unable to express that. Al-Bayati was one of the most prominent contemporary poets who used this artistic technique to express their love and nostalgia for their hometown, through which the poet created his finest artistic image. This article seeks, through the descriptive-analytical approach, to study the role of the art of allegorical photography in drawing the poet's love and nostalgia for his homeland. The researcher came to the conclusion that the poet used metaphor in all its parts, from declarative and metaphorical, personal, embodied, original and subordination. Hard liners and their rulers are against the right of that country, and patience and forbearance over their practices. It is noted that the metaphorical image is more comparable to the declarative, and that is due to an eloquence that first occurred to the recipient’s hearing. He gave her unique aesthetic touches, the most prominent of which was her splendor of the hadith, bright and picturesque, as if it had been said recently that had never been before.

ISSN: 2072-4756