ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الدراسات الإعلامية العربية والأجنبية في مجال تأثير الذكاء الاصطناعي في الممارسة الصحفية: دراسة تحليلية من المستوى الثاني في الفترة "2018-2022"

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Arab and Foreign Media Studies in the Field of the Impact of Artificial Intelligence on Journalistic Practice: Meta-Analysis Study in the Period "2018-2022"
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: علي، وليد العشري إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 877 - 946
DOI: 10.21608/jsb.2023.197136.1571
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 1386771
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي | الممارسة الصحفية | أسلوب التحليل من المستوى الثاني | Artificial Intelligence | Journalistic Practice | Meta-Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل الدراسات الإعلامية العربية والأجنبية الحديثة في مجال تأثير الذكاء الاصطناعي في الممارسة الصحفية من مختلف المدارس البحثية على مستوى العالم في الفترة من 2018م حتى 2022م. وتنتمي هذه الدراسة إلى نوعية البحوث الوصفية التحليلية، والتي تعتمد على استخدام أسلوب التحليل من المستوى الثاني (Meta-Analysis). في هذا السياق، تم الاعتماد على إجراء التحليل الكمي والكيفي معا لـ (155) بحثا. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أحدثت تقنيات الذكاء الاصطناعي تحولا في الممارسة الصحفية وأثرت على جميع جوانب الصحافة، من المنتجات الصحفية إلى عمل الصحفيين، وعلاقة الصحافة مع الجمهور. - تؤكد النتائج أن البحث حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الصحافة كمهنة وعلى الممارسة الصحفية لا يزال في مراحله الأولى، وتهيمن عليه وجهات نظر متناقضة ونتائج غير متسقة. وتمثلت الرؤية المستقبلية والأجندة البحثية المقترحة لتطوير بحوث تأثير الذكاء الاصطناعي في الممارسة الصحفية في ضرورة القيام بدراسات طولية تتبعية لفهم كيفية استخدام الجماهير لأدوات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار والنشر، وآثار هذا الاستخدام على الصحافة.

The study aims to explore and analyze recent Arab and foreign media studies in the field of the impact of Artificial Intelligence (AI) on journalistic practice from various research schools worldwide in the period from 2018 to 2022 This study belongs to the type of analytical descriptive research, which depends on Meta-Analysis method. In this context, both quantitative and qualitative analysis was relied upon, where the number of studies reached (155) research. Among the most important results of this study: - Artificial intelligence technologies have transformed journalistic practice and affected all aspects of journalism, from journalistic products to the work of journalists, and the relationship of journalism with the public. -This study confirms that research on the impact of (AI) on journalism as a profession and journalistic practice is still in its infancy and is dominated by contradictory views and inconsistent results. The vision for the future and the proposed research agenda for the development of research on the impact of (AI) on journalistic practice are represented in the following: The need to carry out longitudinal studies to understand how the masses use artificial intelligence tools in news production and publishing, and the effects of this use on journalism.

ISSN: 1110-9297