ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوسائل البلاغية ودورها الحجاجي في شعر ابن خاتمة الأنصاري الأندلسي

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical Tools and Their Argumentative Roles in Ibn Khatima Al-Ansari Al Andalusi
المصدر: مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: السيد، عبدالفتاح محمد سالم صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرشد، ماجد قائد قاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جانفي
الصفحات: 201 - 226
DOI: 10.37141/1451-018-001-009
ISSN: 1112-7082
رقم MD: 1387263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوسائل البلاغية | الحجاج | الخطاب | شعر | ابن خاتمة | Al-Wasa’il Al-Balaghah | Al-Hajjaj | Al-Khattab | Poetry | Ibn Khatma
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة الوسائل البلاغية ودورها الحجاجي في بناء المعنى وطريقة التأثير في المتلقي، من خلال تحليل النسيج البلاغي والبنية التركيبية في شعر ابن خاتمة الأنصار الأندلسي، التي تعد من وسائل الإبانة والتعبير عن المعنى، وذلك لتنوع دلالاتها وصورها الموحية وقدرتها على تشخيص المعاني المجردة في صور محسوسة واضحة، تظهر المعنى وتبين هيئته بصورة مؤثرة واضحة المعنى. وقد توصلنا إلى أن الحجاج يعتمد على مجموعة الأدوات اللغوية والآليات البلاغية التي تؤثر في المتلقي، ويعتمد عليها في عملية تحليل الخطاب، وتبين لنا أن ديوان ابن خاتمة الأنصاري يحتوي على عدد من الآليات الحجاجية البلاغية (تشبيه، استعارة، كناية، تجنيس، طباق)، التي وظفها الشاعر في سبيل إقناع متلقيه، والتأثير عليه.

The research aims to study the rhetorical means and their argumentative role in constructing the meaning and the method of influencing the recipient, by analyzing the rhetorical texture and the structural structure in the poetry of Ibn Khatma Al-Ansar Al-Andalus. Which is one of the means of defining and expressing the meaning, due to the diversity of its connotations and suggestive images and its ability to diagnose abstract meanings in clear tangible images, showing the meaning and showing its form in an effective and clear meaning. We have concluded that the pilgrims depend on a set of linguistic tools and rhetorical mechanisms that affect the recipient. It is relied upon in the process of discourse analysis, and it turns out that Ibn Khatamah al-Ansari’s Diwan contains a number of rhetorical argumentative mechanisms. (simile, metaphor, metonymy, naturalization, interview), which the poet employed to impress and influence his recipients.

ISSN: 1112-7082

عناصر مشابهة