ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النص والقراءة عند بول ريكور

العنوان بلغة أخرى: Text and Reading at Paul Ricoeur
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: لسود، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 73 - 93
DOI: 10.34277/1454-011-002-004
ISSN: 2353-0464
رقم MD: 1387507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النص | الخطاب | الهرمنوطيقا | التأويل | القراءة | الفهم | التفسير | Paul Ricoeur | Discourse | Text | Hermeneutics | Interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: عرف القرن العشرين تركيزا لهرمنطيقا خاصة ببول ريكور. ولقد توسع هذا اللون من الهرمنطيقا وازداد تعقيدا بتوسع تيار ريكور التأويلي ولم يكن ذلك سوى محصلة للانفتاح متعدد الأوجه لنوافذ فلسفته على سجلات ومنظوريات مختلفة. فبعد الانفتاح على مختلف المناهج اللسانية من أجل إكساب الفهم موضوعية كان الحوار مع البنيويين والسيميائيين واللغويين إلى جانب الفرويديين في علم النفس سواء من الذين عاصروه أو سبقوه إلى الوجود، إلى جانب طيف كامل من فلاسفة التشكيك الذين تظننوا على الوعي ومكانته. وسيكون كل ذلك حاسما في توجيه تواصل ريكور معهم تواصل المتأثر ولكن كذلك تواصل من دخل معهم في سجال حول العديد من القضايا الفلسفية من بينها مسألة النص والقراءة. وهي من أهم القضايا التي توقف عندها الفيلسوف لما لها من مكانة بالغة الأهمية في الفكر التأويلي لهذا الفيلسوف وهو الذي لم يقف تفاعله إزاء هذا الأمر عند التأويليين وخاصة هيدقر مثلما لم يقف عند المورث اللاهوتي المتأخر لشلاير ماخر ودلتاي وغادمير. وتهدف هذا البحث إلى بيان ما أفضي إليه مساره في النهاية من صياغته لهرمنطيقا خاصة به هي تأويلية خاصة للنصوص ستقدم لنا مفهوما للقراءة أو تفسير النصوص يدعمه تصور خاص لحقيقة النص والحقيقة الخطاب.

The twentieth century witnessed a particular emphasis on hermeneutics typical of Paul Ricoeur. This type of hermeneutics became more convoluted concomitantly with the spread of Ricoeur’s theory of interpretation. This was only a sequel to the multifaceted openness of his philosophy to different perspectives. Following the openness to differing linguistic approaches, the argument was with the structuralists, semioticists and linguists alongside Freudians, besides a wide spectrum of skeptical philosophers who were dubious about the worth of consciousness. This would be decisive in Paul Ricoeur’s affected and contested intercourse regarding several philosophical uppermost concerns, including the issue of the text and its interpretation. Paul Ricoeur’s response was not limited to the hermeneutics, chiefly Heidegger and the late theological legacy of Schleier Macher, Dilthey, and Gadamer. In the final analysis, he developed his own hermeneutics of interpretation which would provide with genuine perception of the verity of the text and discourse.

ISSN: 2353-0464