ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الجمارك السودانية على النمو الاقتصادي: دراسة تحليلية باستخدام نماذج تصحيح الخطأ للفترة 1980-2020

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Sudanese Customs on Economic Growth: An Analytical Study Using Error Correction Models "1980-2020"
المصدر: مجلة دفاتر اقتصادية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: محمد، أكرم عبدالدائم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ماي
الصفحات: 148 - 157
DOI: 10.36530/1661-014-001-010
ISSN: 2170-1040
رقم MD: 1387528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجمارك السودانية | نموذج تصحيح الخطأ | التكامل المشترك | الناتج القومي الإجمالي | Sudanese Customs Authority | Error Correction Model | Cointegration | Gross Domestic Product
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تشغل الجمارك في السودان دورا مهما في الاقتصاد منذ تأسيسها، إذ تمثل مصدرا هاما للإيرادات وتحمي الاقتصاد الوطني من التهريب. كما أنها تنفذ سياسات حماية لدعم الاستثمارات والصناعات الناشئة، وتنفذ القوانين مثل قوانين المخدرات والصيدلة. هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور الجمارك في مختلف جوانب الحياة، مثل تأثيرها على العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مع التركيز على دورها في الحصول على الإيرادات، تتناول هذه الدراسة مشكلة العلاقة بين الرسوم الجمركية والنمو الاقتصادي في السودان، والتي تعتبر من القضايا الاقتصادية الهامة والتي تهم المجتمع السوداني. يتمثل المنهج المستخدم في هذه الدراسة في تحليل البيانات السنوية لفترة تمتد من 1980 إلى 2020 باستخدام نماذج تصحيح الخطأ، وقد افترضت الدراسة وجود علاقة إحصائية مهمة بين إيرادات الجمارك والنمو الاقتصادي المقاس بالناتج المحلي الإجمالي. كما تبين من الدراسة أن تأثير رسوم الجمارك على الاقتصاد يختلف في المدى القصير والطويل. وتوصي الدراسة بدعم الجمارك، ومراجعة سياسات التخطيط، ومراجعة سياسات الاستثمار.

Customs play an important role in Sudan's economy since their establishment. They represent a significant source of revenue and protect the national economy from smuggling. They also implement protection policies to support investments and emerging industries, and enforce laws such as drug and pharmacy laws. This study aimed to highlight the role of customs in various aspects of life, such as their impact on economic, social, and political factors, with a focus on their role in revenue generation. This study addresses the problem of the relationship between customs duties and economic growth in Sudan, which is one of the important economic issues that concern Sudanese society. The methodology used in this study is the analysis of annual data from 1980 to 2020 using error correction models. The study assumed a significant statistical relationship between customs revenue and economic growth measured by GDP. The study also showed that the impact of customs duties on the economy varies in the short and long term. The study recommends supporting customs, reviewing planning policies, and reviewing investment policies.

ISSN: 2170-1040