ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Giving Condolences by Iraqi EFL Teachers: A Gender Perspective

العنوان بلغة أخرى: تقديم التعازي من قبل مدرسي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية: وفق النوع الاجتماعي
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالزهرة، مشتاق عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مايو
الصفحات: 719 - 739
DOI: 10.55074/2152-000-030-025
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1387880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعازي | مدرسي ومدرسات اللغة الإنكليزية | تعاطفي | دراسة متغير الجنس | أداة إنتاج الكلام | Condolences | EFL Teachers | Sympathetic | Gender | Production Task
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: أصبح التسارع الحالي المخيف في معدلات الوفيات الناتج عن وباء كورونا والأمراض والحوادث المميتة من الأمور التي أجبرت الناس على تقديم التعازي أكثر من أي وقت سابق ومن هنا تظهر الحاجة لاحتراف استخدام أفعال كلام التعازي باللغة الإنكليزية من قبل مدرسي ومدرسات اللغة الإنكليزية أكثر من أي وقت سابق. على الرغم من هذه الحاجة فإنه من الندر أن نجد دراسة تخص أفعال كلام التعازي لدى مدرسي ومدرسات اللغة الإنكليزية وخصوصا في سياق التنوع اللغوي بين الجنسين. إن للدراسة هدفين هما (1) تحديد الاستراتيجيات الأكثر استخداما لدى المدرسين و(2) التحري عن التنوع اللغوي بين مدرسي ومدرسات اللغة الإنكليزية. ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بأداة بعد تعديلها لجمع البيانات على مستوى الإنتاج اللغوي من دراستين سابقتين. تم جمع البيانات من عينة تتكون من 39 مدرس و39 مدرسة لغة إنكليزية في العام الدراسي 2020- 2021. جرى استخدام برنامج الإكسل وبرنامج SPSS للحصول على إحصاء وصفي ودلالي. أظهرت الدراسة أن المدرسات استخدمت تعازي تعاطفية وعاطفية واقتراحية وأخرى متنوعة أكثر من المدرسين الذين بدورهم استخدموا تعازي تشتمل على عرض المساعدة وربما تعزى إلى تلك المستخدمة في اللغة العربية.

The dreadful increase in death rates caused by the COVID-19 pandemic, deadly diseases and accidents are all issues that make people give condolences more than ever, and here comes the need to master the speech act of giving condolences to the EFL teachers. However, English teachers have not been called upon to give condolences, particularly in terms of gender. The objective of this study is twofold: (1) To identify the most common strategy by Iraqi EFL teachers and (2) to examine gender variations among these teachers. To this end, a production task was adapted from two related studies. The data were elicited from 39 male and 39 female English language teachers enrolled in the academic year 2020-2021. MS Excel and SPSS were utilized for descriptive and statistical analyses. The study yielded that the females significantly gave more sympathetic, empathetic, suggestive and advising, and combined condolences while the males significantly gave more offering assistance condolences probably based on expressions from their first language.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة