ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الذكاء الاصطناعي في علم البيولوجيا

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Artificial Intelligence in Biology
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بن أحمد، رحاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عميرة، لطيفة بشاري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 1147 - 1161
DOI: 10.46313/1707-027-004-071
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1388303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي | ذكاء الإنسان | الأجهزة الرقمية | الآلات الذكية | البيولوجيا | Artificial Intelligence | Human Intelligence | Digital Devices | Smart Machines | Biology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: على خلاف الذكاء البشري الذي يتطرق له علم النفس تتعدد التصورات حول للذكاء الاصطناعي، في شتى القطاعات المعرفية سواء كانت علمية تطبيقية أو علوم إنسانية، وجاء هذا المقال مساهمة بسيطة تهدف إلى التعريف بالذكاء الاصطناعي، وقد تم اختيار محال البيولوجيا كنموذج تطبيقي للنظر في هذا العلم الجديد لغياب وندرة البحوث التي تناولته، خصوصا وأن الذكاء الاصطناعي في تطور لا محدود وهو يعود بالكثير على واقع الإنسان، وقد اعتمد البحث في معالجته هذا الموضوع على آليات منهجية: المنهج التحليلي والتاريخي، والنقدي على وجه الاستعمال، دون الخروج عن الاستنتاج الذي مفاده الإقرار بأن للذكاء الاصطناعي واقع يخالف واقع الحياة الطبيعية، فلا ينال شرعيته فيها إلا من خلال ضمان الحفاظ عليها والسلامة بها وفق مقتضيات العيش الرغيد. وعليه سوف نحاول الإجابة عن جملة من التساؤلات التي تخدم هذا الموضوع: ما هو الذكاء الاصطناعي؟ وكيف أثر على حياة الإنسان؟ وما هي أهم النظريات التي يمكن تفويضها لتقييمه؟

Unlike human intelligence, psychology did not address artificial intelligence. Scientific and human sciences This article made a simple contribution aimed at introducing AI and the field of biology was chosen as an application model to consider this new science because of the absence and scarcity of the research it dealt with, Especially because AI is in an infinite evolution and it brings a lot to human reality methodological mechanisms to address this topic: The analytical, historical and critical approach used, without departing from the conclusion that AI is a reality that is contrary to the realities of normal life. It only undermines its legitimacy by ensuring that it is preserved and safeguarded in accordance with the requirements of good living. We will therefore try to answer a number of questions that serve this topic: What is artificial intelligence? How has it affected human life? What are the most important theories that can be devolved to evaluate it?

ISSN: 1112-4377