ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الإصلاحي في خطب محمد البشير الإبراهيمي

العنوان بلغة أخرى: The Reformist Dimension in the Speeches of Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahimi
المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: قيدوم، فطيمة الزهرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 589 - 600
DOI: 10.54528/1549-008-001-042
ISSN: 2170-0834
رقم MD: 1389582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدب الإصلاح | الخطابة | البشير الإبراهيمي | جمعية العلماء المسلمين الجزائريين | الاستعمار الفرنسي | Reform Literature | Rhetoric | Al-Bashir Al-Ibrahimi | Algerian Muslim Scholars Association | French Colonialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن مدى تكيف النظام السياسي الجزائري مع التحولات الديمقراطية منذ أن شرع بالتحديث السياسي تأسيا بالنماذج الغربية الديمقراطية نتيجة للمطالب الداخلية التي حملها المجتمع جراء الانهيار الاقتصادي واحتكار الحقل السياسي من قبل أقلية، إضافة إلى الإكراه الخارجي من قبل المعسكر الغربي ومؤسساته المالية، وبالتالي كان على النظام السياسي الجزائري تجاوز السلطوية بدأ بالدستور سنة 1989 الذي أخرج التناقضات التي تحولت من صراع السياسي إلى حرب أهلية. اكتفت الدولة بالجانب المؤسساتي وتكييف العملية السياسية بالطابع السلطوي حتى بداية الربيع العربي سنة 2011؛ أعلن النظام السياسي الجزائري حزمة من الإصلاحات السياسية وهي خطوة لم تعكس مستوى نظام سياسي حديث قادر على إدارة أزماته والاستجابة للمطالب الشعبية عبر مؤسساته السياسية. في هذا المقال؛ سنسعى إلى رصد وبيان دور الخطاب الأدبي وعلى رأسه فن الخطابة عند البشير الإبراهيمي في مجابهة السياسة الاستعمارية الفرنسية، وتثبيت الشعب الجزائري على التمسك بدينه ولغته وهويته وأصوله الإسلامية العربية.

The Association of Muslim Scholars had a far resonance in curbing the French colonial scheme aimed at ignoring the Algerian people, obliterating their identity, stripping them of their values, repelling them from their religion and dismantling their national cohesion. In the shadows of colonialism, among them is Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahimi, who used his literature as an effective tool to enlighten the Algerian nation from the traps of colonialism that stuck to it. His speeches were imbued with reformist intellectual values with religious, social, ethnic and political dimensions. In this article; We will seek to monitor and clarify the role of literary discourse, especially the art of rhetoric at Bashir Brahimi, in confronting the French colonial policy, and to establish the Algerian people on their adherence to their religion, language, identity and Arab Islamic origins.

ISSN: 2170-0834