ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنشئة الاجتماعية للمراهق وتحديات الفضاء المفتوح بالإنترنت

العنوان بلغة أخرى: Adolescent Socialization and the Challenges of the Open Space of the Internet
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة
المؤلف الرئيسي: بوطورة، حنان لحبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصوري، سميرة إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 205 - 225
ISSN: 1112-685x
رقم MD: 1389778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنشئة الاجتماعية | المراهق | التوافق النفسي الاجتماعي | فضاء الإنترنت | Socialization | Adolescence | Psychosocial Compatibility | Internet Space
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: صارت التنشئة الاجتماعية اليوم تتم بفضاء مفتوح بالإنترنت يتيح خيارات ثقافية واجتماعية لا نهائية تتجدد باستمرار ولا تستقر على حال، وهو ما انعكس على طبيعتها وقدرتها على تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للأفراد خاصة فئة المراهقين. لذا هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على التحديات التي تتعرض لها التنشئة الاجتماعية للمراهق بهذا الفضاء المفتوح. وقد توصلنا من خلال معالجة الموضوع إلى أنه على التنشئة الاجتماعية للمراهق في ظل الفضاء المفتوح للإنترنت أن تأخذ منحى واقعياً بالتركيز على تعزيز قدرته في تحديد طبيعة القيم والحقائق والمفاهيم والممارسات التي تعرض عليه وتحليلها وتفسيرها ونقدها لإبراز خفاياها بإيجابياتها ومضارها، ليستطيع تغير سلوكياته بعيداً عن التوجيه المباشر من الآخرين بما ينمي لديه التفكير العلمي المنطقي بعيداً عن الخيالات غير المنطقية.

Today, socialization takes place in an open space with the Internet, which allows endless cultural and social options that are constantly renewed and not stable, which is reflected in its nature and ability to achieve psychological and social compatibility for individuals, especially the adolescent group. Therefore, this research paper aimed to identify the challenges faced by the adolescent's socialization in this open space. And the practices that are presented to it, analyzed, interpreted and analyzed in order to highlight their hidden advantages and disadvantages, To be able to change his behavior away from direct guidance from others, in order to develop his logical scientific thinking away from irrational fantasies.

ISSN: 1112-685x