ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القهر النسقي وبلاغة النص المفارقي: قراءة ثقافية في "خبر الرشيد والمرأة البرمكية"

العنوان بلغة أخرى: Compulsive System and Structure of Paxadoxal Text Cultural: Reading of "Rachid tell and Barmaki Woman"
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: خالدي، حفيظة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 96 - 110
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1389907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد الثقافي | الخطاب المفارقي | المرأة | القهر النسقي | Cultural Criticism | Paradoxical Text | Woman | Compulsive System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى تناول نص تراثي من وجهة نظر ثقافية، أين تحاول المرأة الرد على الأنساق الثقافية الجائرة في حقها، مستعينة في ذلك بأسلوب المفارقة الذي يربك المتلقي، ويدخله في نوبة من الحيرة وبالتالي حاولنا الإجابة عن الإشكالية الرئيسية للدراسة: إلى أي مدى استغلت المرأة - في الخطاب المدروس- القهر النسقي حيالها، لتحاول التغلب على الآخر الفحولي بنفس السلاح التي خصته به الثقافة؟ ما مدى نجاح الذات الأنثوية في تحديد هويتها، وتحديها للآخر عبر حوارها معه استنادا لبلاغتها؟

This research paper aims in dealing with a text about heritage from a cultural point of new, in which the woman tries to fight against. These cultural patterns she relies on the paradox method which confuses the receiver. So, we tried to answer the main problem of this study: in what extend the woman explored – in this discours- compulsive system against her to try to overcome man which the same weapon, that the culture has given to him? to what extent can feminism determine its identity and challege other people according to her figurative language?

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة