ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reality of the Role of Universities in Yemen in Serving Local Community: Promises Vs. Practices

العنوان بلغة أخرى: واقع دور الجامعات في اليمن في خدمة المجتمع المحلي: التعهدات والممارسات
المصدر: أبحاث
الناشر: جامعة الحديدة - كلية التربية بالحديدة
المؤلف الرئيسي: الخطيب، محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 737 - 759
DOI: 10.52840/1965-010-002-019
ISSN: 2710-107X
رقم MD: 1389920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجامعات | وزارة التعليم العالي | اليمن | المجتمع المحلي | الخدمات | Universities | Ministry of Higher Education | Yemen | Local Community | Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الجامعات في اليمن في تقديم خدمات للمجتمع المحلي. ولتحقيق هذا الهدف، تم تصميم استبيان إلكتروني لجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة، وتم توزيعه على عينة مكونة من 150 مشاركاً من 23 جامعة حكومية وأهلية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن الجامعات في اليمن تتعاون مع المجتمعات المحلية فيما يتعلق بالخدمات، وحققت الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعات اليمنية للمجتمعات المحلية أعلى نسبة من بين الخدمات الأخرى بنسبة 75.3%، مؤكدة بذلك أن الجامعات توفر تخصصات نوعية تلبيةً للاحتياجات المحلية. وتبين أيضاً أن الجامعات في اليمن تقدم دورات في تعليم مهارات الحاسوب، بالإضافة إلى أنها تحرص على نشر الأبحاث العلمية لخدمة المجتمعات المحلية. وأكدت النتائج وجود شراكة إيجابية بين الجامعات والمجتمعات المحلية، حيث تتشارك الجامعات والمجتمعات المحلية في تنظيم العديد من الفعاليات والمناسبات المختلفة. وقدمت الدراسة هذه بعض التوصيات للجامعات في اليمن ولصانعي القرار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

This study aimed at identifying the role of universities in Yemen in providing services for the local community. To achieve this aim, an electronic questionnaire was designed to collect the required data and was administered to a sample of 150 participants from 23 public and private universities. The descriptive analytic approach was followed. The study reached several results, the most prominent of which are: that universities in Yemen collaborate with local communities in terms of local services, as the educational services provided by universities to local communities scored the highest percentage (75.3%) among other services, confirming that universities provide quality specializations that meet actual local needs. Results also showed that universities in Yemen offer courses in mastering computer skills, as well as that they are keen on publishing scientific researches to serve the local communities. In addition, the results showed that there is a positive partnership between universities and local communities. Universities participate with local communities in organizing various events and occasional activities. This study concluded with some relevant recommendations for universities in Yemen and for policy makers in the Ministry of Higher Education and Scientific Research.

ISSN: 2710-107X

عناصر مشابهة