ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تبني الإدارة البيئية في تحقيق المسؤولية الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Adopting Environmental Management in Achieving Social Responsibility
المصدر: المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم القانونية والإدارية
المؤلف الرئيسي: خلادي، سومية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 51 - 67
DOI: 10.51840/2115-008-001-003
ISSN: 2507-7635
رقم MD: 1390434
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية | الإدارة البيئية | الأداء البيئي | إيزو 14000 | Social Responsibility | Environmental Management | Environmental Performance | ISO 14000
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: في ظل الاهتمام المتزايد والتوجه الجديد للمؤسسات الاقتصادية في مجال حماية البيئة، دأبت المؤسسات الاقتصادية إلى إدماج البعد البيئي في استراتيجيتها التسييرية في إطار مسؤوليتها الاجتماعية حيث انتقلت الممارسة البيئية من الصفة الطوعية إلى الاستراتيجية، وذلك من خلال تبني نظام الإدارة البيئية الذي يحسن أدائها البيئي ويحقق لها مكاسب اقتصادية وتجارية إلى جانب المكاسب البيئية، كما يعتبر مؤشرا هام لتفعيل المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة وتقييم مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة. لذا هدفت الدراسة إلى التعرف على قواعد الإدارة البيئية والمسؤولية الاجتماعية، وكذا فهم العلاقة التي تربط بينهما. إضافة إلى التطرق لسبل تطبيق الإدارة البيئية في المؤسسة، والفرص التي يتيحها تبني الإدارة البيئية في تحقيق المسؤولية الاجتماعية.

In light of the growing interest and the new direction of economic institutions in the field of environmental protection, economic institutions have always integrated the environmental dimension into their management strategy within the framework of their social responsibility, as environmental practice has moved from voluntary capacity to strategy, through the adoption of an environmental management system that improves its environmental performance and achieves gains for it. Economic and commercial, in addition to environmental gains. It is also considered an important indicator for activating social responsibility in the enterprise and assessing its contribution to achieving sustainable development. Therefore, the study aimed to identify the rules of environmental management and social responsibility, as well as to understand the relationship between them. In addition to addressing the ways of applying environmental management in the organization and the opportunities offered by the adoption of environmental management in achieving social responsibility.

ISSN: 2507-7635