ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تاريخ التعليم العالي في الولايات المتحدة منذ النشأة حتي عام 1899: دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: History of Higher Education in the United States from its Inception to 1899: A Historical Study
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: البشر، سعود غسان أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع92
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 61 - 79
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1390804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم العالي | تاريخ التعليم العالي في أمريكا | مسيرة التعليم في الولايات المتحدة | التعليم في الولايات المتحدة | Higher Education | History of Education | History of Higher Education in America | The March of Education in the United States | Education in the United States
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تتربع الجامعات الأمريكية على عرش صدارة الجامعات في العالم في التصنيفات الأكاديمية، التي تهدف إلى معرفة أكثر مؤسسات التعليم العالي جودة تعليمية وبحثية وإدارية، واحتلال كثير من الجامعات الأمريكية مكانة مرموقة على المستوى العلمي لم يكن محض الصدفة، بل كان نتاج تراكمي في الخبرات واستفادة من تجارب مؤسسات التعليم العالي التي سبقتها في أوروبا، وخاصةً في بريطانيا، ومن ثم ألمانيا. ويهدف هذا البحث إلى اكتشاف أهم الأحداث التاريخية في مسيرة التعليم العالي في الولايات المتحدة منذ مرحلة ما قبل الاستقلال حتى نهاية القرن التاسع عشر. وقد انطلقت مسيرة التعليم العالي فيما يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية بافتتاح كلية هارفارد عام 1636م، التي تحولت لاحقا لتصبح من أهم الجامعات النخبوية في العالم. وتأثرت مسيرة التعليم العالي في الولايات المتحدة بالأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وهو ما تسبب في انطلاق مؤسسات التعليم العالي المدعومة حكوميًا بشكل فعلي عام 1801م. بعد ما كانت جميع مؤسسات التعليم قبل الاستقلال أهلية. ثم بدأت مؤسسات التعليم العالي تزداد بشكل مطرد وتبدأ في تقديم خدماتها للنساء والأقليات العرقية خاصة من الأمريكان السود الذين كانوا يدرسون في مؤسسات تعليمية مفصولة ومنعزلة حتى بداية منتصف العقد السادس من القرن الماضي أيضًا يستعرض البحث معلومات عن الشخصيات المؤثرة في مسيرة التعليم العالي في الولايات المتحدة.

This research aims to uncover the most significant historical events in higher education in the United States from pre-independence until the end of the nineteenth century. Higher education began in what is known today as the United States of America with the opening of Harvard College in 1636, which later became one of the world's most elite universities. The history of higher education in the United States was affected by political, economic, and social events, which caused government- supported higher education institutions to launch in 1801. Starting from the beginning of the nineteenth century, the number of higher education institutions began to increase steadily and provide services to women and ethnic minorities, especially black Americans, who were studying in separate and isolated educational institutions until the beginning of the mid-sixth decade of the last century. The research also reviews information about the influential figures in the history of higher education in the United States.

ISSN: 2616-3810