ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جائحة كوفيد-19والأمن الدوائي في الدول العربية

المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: لزعر، محمد أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 123 - 160
DOI: 10.21608/jpsa.2023.279195
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 1391135
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة كوفيد -19 | تأمن الدوائي | صناعة الدواء | رأس المال البشري | التكنولوجيا | البحث والتطوير | Covld-19 Pandemic | Human Capital | Technology | Research and Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على جائحة كوفيد- ١٩ وتأثيرها على الأمن الدوائي في الدول العربية. واعتمدت في ذلك على منهجية تمزج بين التحليل والتفسير للوقوف على أهمية الأمن الدوائي سواء في الأوقات العادية أو في الأزمات. كما تم استخدام أسلوب دراسة المقارنة لمعرفة وضعية الصناعة الدوائية في الدول العربية وفي الدول النامية والمتقدمة. ومن النتائج التي تم التوصل إليها هو عدم قدرة الدول العربية على تغطية الاحتياجات الأساسية من الأدوية سواء قبل أو بعد الجائحة والهوة الكبيرة في صناعة الدواء مقارنة بالدول الناشئة والمتقدمة. وانطلاقا من تحليل للصعوبات التي تواجه الصناعة الدوائية العربية واستنادا إلى بعض التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، تعرض هذه الورقة مجموعة من التوصيات والتي من شأنها تعزيز الأمن الدوائي في هذه الدول ومواجهة تداعيات مثل هذه الأزمات في المستقبل والتي من أهمها الحرص على جودة المؤسسات المعنية والحوكمة الرشيدة، وتيسير القوانين والتشريعات الخاصة ببيئة الأعمال في قطاع الأدوية وتوفير التمويل اللازم، والاستثمار في رأس المال البشري والتعليم، وتشجيع ودعم البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا، واعتماد سياسة العنقود الصناعي إضافة إلى تشجيع التعاون العربي المشترك في صناعة الأدوية.

This paper attempts to shed light on the COVID-19 pandemic and its impact on drug security in the Arab countries, in this regard, this paper relied on a methodology that mixes analysis and interpretation to determine the importance of drug security, whether in normal times or in crises, it also used a comparative study method to find out the state of the pharmaceutical industry in Arab countries and in developing and developed countries. Among the results reached, the inability of Arab countries to cover the basic needs of medicines, both before and after the pandemic, and the large gap in the drug industry compared to emerging and developed countries. Based on an analysis of the difficulties and challenges facing the Arab pharmaceutical industry and based on some successful international experiences in this field, this paper presents a set of recommendations that would enhance drug security in these countries and face the repercussions of such crises in the future, such as ensuring the quality of relevant institutions and good governance, facilitating laws and legislations related to the business environment in the pharmaceutical sector and providing the necessary funding, investing in human capital and education, encouraging and supporting research, development and technology transfer, adopting industrial duster policy in addition to encouraging joint Arab cooperation in the pharmaceutical industry.

ISSN: 2356-9166