ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإرادة في العقد الالكتروني: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Will in the Electronic Contract: Comparative Study
المصدر: مجلة الفقه والقانون
الناشر: صلاح الدين دكداك
المؤلف الرئيسي: الدوه، علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع109
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نونبر
الصفحات: 63 - 79
ISSN: 2336-0615
رقم MD: 1391648
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقد الإلكتروني | الإرادة الإلكترونية | قانون المبادلات الإلكتروني الموريتاني | التوجيه الأوروبي | Electronic Contract | Electronic Will | Mauritanian Electronic Exchange Law | European Directive
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: لقد حاولت أن أخصص هذا البحث لدراسة خصوصية الإرادة في العقد الإلكتروني في مرحلة إنشائه، فتناولت فيه الإرادة من حيث الوجود أصلا وهو ميدان مهم نظرا للطبيعة الافتراضية للعقد الإلكتروني، وهو ما تطلب دراسة لغة العقد حيث من الوارد التعاقد بين طرفين من جنسيات وبلغات مختلفة، وكل ذلك يقتضي دراسة وسائل التثبت من قبيل التوقيع الإلكتروني والتصديق المقرر قانونا والمسند لجهات خولها القانون ومنحها مسؤولية التثبت من صحة الهوية والتوقيع. ثم تناولت في المبحث الثاني صحة الإرادة وهو ما تطلب دراسة خصوصية العيوب في العقد الإلكتروني وبالأساس ركزت على التبعية الاقتصادية كبديل للإكراه الذي يستبعد تصوره في المجال الافتراضي، ثم وقفت أخيرا على الأهلية المختلفة شيئا ما في المجال الإلكتروني نظرا لتباعد الأطراف وتعذر التأكد من أهلية المتعاقد، وهو ما تطلب ضرورة التثبت من هوية الشخص وأهليته للتعاقد، وكان الأمر محل اهتمام وتنظيم من قبل التشريعات الوطنية والدولية.

I have tried to devote this research to studying the specificity of the will in the electronic contract at the stage of its establishment. This requires studying means of verification, such as electronic signature and legally established ratification and assigned to bodies authorized by law and giving them the responsibility to verify the authenticity of identity and signature. Then I dealt in the second topic with the validity of the will, which requires studying the specificity of defects in the electronic contract, and mainly focused on economic dependency as an alternative to coercion, which excludes its perception in the virtual field. Which required the necessity to verify the identity of the person and his eligibility to contract, and the matter was the subject of interest and regulation by national and international legislation.

ISSN: 2336-0615