ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية الجنائية عن نقل عدوى الأمراض المعدية عن طريق الخطأ: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Criminal Responsibility for Transmitting Disease Infectious by Mistake: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة الفقه والقانون
الناشر: صلاح الدين دكداك
المؤلف الرئيسي: حسن، محمد جبريل إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع111
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 64 - 106
ISSN: 2336-0615
رقم MD: 1391709
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدوى | الأمراض المعدية | عن طريق | الخطأ | Infectious | Contagious Disease | By Mistake
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: جريمة نقل عدوى الأمراض المعدية من الجرائم التي تمثل خطورة بالغة، لما تسببه من تفشي في الأمراض المعدية بين أفراد المجتمع، وعلى الرغم من خطورة نقل عدوى الأمراض المعدية عن طريق الخطأ مثل نقل مرض كورونا المستجد أو الإيدز أو التهاب الكبد الوبائي كجريمة جنائية، فإن المشرع المصري لم ينشط لتجريمها بقواعد خاصة تاركا ذلك للقواعد العامة، فلم ينص على ذلك في قانون العقوبات، ولم ينظمه بقانون خاص كما سلكت بعض التشريعات الأخرى. فأصبحت جريمة نقل العدوى بهذه الأمراض الخطيرة تمثل عبء ثقيلا على المجتمع، إذ تهدد الأمراض المعدية الأمن أكثر مما تهدده الجرائم التقليدية الأخرى؛ لذلك فإن هذا التهديد يتطلب تدخل المشرع لتجريمها، وتحديد نطاقها القانوني، وذلك بنص خاص يقضي بمعاقبة الفاعل الذي ينقل العدوى إلى الغير عن طريق تعمده ذلك أو إهماله، وليس ذلك وحسب بل أيضا تجريم تعريض الغير لخطر العدوى، بحيث يعاقب الفاعل على تعريض الغير لخطر نقل العدوى إلى المجني عليه بمجرد وقوع الفعل بصرف النظر عما يترتب على ذلك الفعل من نتائج، فلا يعقل أن يترك فعل نقل العدوى بدون تنظيم قانوني اعتمادا على القواعد العامة في القانون الجنائي، أو القياس على جرائم أخرى منصوص عليها في القوانين القائمة.

The crime of transmitting infectious disease infection is one of the crimes that represent a very serious risk, because it causes an outbreak of infectious diseases among members of society. The Egyptian legislator did not actively criminalize it with special rules, leaving that to the general rules. He did not stipulate that in the Penal Code, nor did he regulate it with a special law, as some other legislations did. The crime of transmitting infection with these dangerous diseases has become a heavy burden on society, as infectious diseases threaten security more than other traditional crimes. Therefore, this threat requires the intervention of the legislator to criminalize it, and to define its legal scope, with a special provision that punishes the perpetrator who transmits the infection to others by deliberately or negligently, and not only that, but also criminalizing exposing others to the risk of infection, so that the perpetrator is punished for exposing others to the risk of transmitting it. Infection to the victim as soon as the act occurred, regardless of the consequences of that act. It is unreasonable to leave the act of transmitting the infection without legal regulation based on the general rules of criminal law, or analogy with other crimes stipulated in existing laws.

ISSN: 2336-0615