ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعبير عن الإرادة بالوسائل الإلكترونية المستحدثة: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Expressing Willingness by the New Electronic Means: Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة الفقه والقانون
الناشر: صلاح الدين دكداك
المؤلف الرئيسي: عمر، جهاد محمود عبدالمبدي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Omar, Jihad Mahmoud Abdel Mabadi
المجلد/العدد: ع125
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 26 - 43
ISSN: 2336-0615
رقم MD: 1391864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعبير عن الإدارة إلكترونيا | قوانين المعاملات والتجارة الإلكترونية | الحجية القانونية للوسائل الإلكترونية | Expression of Willingness Electronically | E-Commerce Laws Transactions | Legal Binding of Electronic Means
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: نصت كثير من قوانين الدول على أن التعبير عن الإرادة يمكن أن يكون بأي وسيلة من الوسائل، أو باتخاذ أي موقف لا تدع الظروف المحيطة بنا شكا في دلالته على حقيقة المقصود منه، غاية ما في الأمر أن يتم فهم وإدراك ما ترمي إليه هذه الإرادة. وهذا يعني أن التعبير عن الإرادة يمكن أن يتم عن طريق الوسائل التقليدية، أو عن طريق الوسائل الإلكترونية المستجدة والمستحدثة، فهما في ذلك سواء- مع مراعاة خصوصية هذه الوسائل وما تثيره من تحديات ومشكلات قانونية- بحيث ينعقد العقد ويحدث آثاره القانونية إن عبر الطرفان عن إرادتهما؛ بإيجاب يصادفه قبول مطابق له، عن طريق استخدام الوسائل الإلكترونية، مثل مواقع الويب، أو البريد الإلكتروني، أو بغيرهما من الوسائل السمعية أو المرئية التي انتشرت في الآونة الأخيرة. ولقد اتجهت معظم القوانين نحو منح هذه الوسائل الإلكترونية حجية قانونية كاملة في الإثبات أسوة بغيرها من الوسائل التقليدية، بحيث تنتج آثارا قانونية لإنشاء التزام تعاقدي أو نقله أو تعديله أو إنهاؤه، وينعقد معها العقد صحيحا، ويصير قابلا للتنفيذ دون أن تؤثر هذه الوسائل المستخدمة على صحته ولا على تنفيذه.

Many of the laws of countries provide that the expression of willingness can be by any means or by taking any position that the circumstances surrounding no doubt that indicates the truth of what is intended. The objective is to understand and realize what this will aims at. This means that the expression of the will can be done through traditional means or through modern/new electronic means, both of which are the same, taking into account the privacy of these means and the legal challenges and problems they raise, so that the contract is concluded and its legal effects occur if the two parties express their will with offer and acceptance through the use of electronic means Such as websites, e-mail, or other audio or visual means that have spread recently. Most of the laws have taken to grant these electronic means a full legal binding in proof, similar to other traditional means, so that they have legal effects for creating, transferring, modifying or terminating a contractual obligation, and the relationship with them is valid and becomes enforceable without these used means affecting its validity or the implement it.

ISSN: 2336-0615