ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالجة بيانات SRTM للتحقق من صحة خوارزمية Kriging ومقارنة الاختبارات الإحصائية باستخدام 10.8 ARC GIS

العنوان بلغة أخرى: Process SRTM Data to Validate the Kriging Algorithm and Compare Statistical Tests Using ARC GIS 10.8
المصدر: المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، أحمد محمد جهاد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 493 - 516
DOI: 10.21608/ajahs.2022.267158
ISSN: 2537-0421
رقم MD: 1392473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نموذج ارتفاع الرقمي | تمثيل خرائطي | الاستيفاء المكاني | طريقة كريكينغ | Digital Elevation Model Representation of my Maps | Spatial Interpolation | Kriging | Gis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى طرح آلية لمعالجة نموذج الارتفاع الرقمي (Srtm) من خلال الاستيفاء المكاني بطريقة كريكينغ (kriging) وذلك بغية معالجة التشوهات التي حدثت في المنتج الأصلي لنموذج (DEM). وكذلك للحصول على مصداقية للسطح الطبوغرافي الذي يمثل على الأرض. وتحديدا معالجة النموذج (dem) من منظور تمثيل الظاهرة كما هي عليه في الواقع، وسعى البحث إلى إزالة التشوهات في النموذج الأصلي (Srtm) باستخدام أساليب الترشيح التقليدية إلا أن نتائجها غير مقبولة فكان الاستيفاء المكاني هو السبيل الأمثل، باتباع آلية جديدة تكونت من أربعة مراحل من جمع المعلومات وحتى السطح الطبوغرافي الجديد الذي تم معالجته نهائيا، إذ تمكن البحث من استيفاء نموذج رقمي ذو سطح خال من التشوهات بطريقة (kriging) مع التأكيد على ضرورة اتباع هذه الخطوات لدعم القرار وصولا إلى أفضل منتج. إن الهدف الأساس من التصحيح هو استخراج سطح طبوغرافي سلس يكون مهيئ لإجراء عمليات تحليل مثل الهيدرولوجيا أو الخصائص المورفومترية أو الشبكة المائية، وهذا الأمر ينطبق على معايير التمثيل الخرائطي الفني لمثل هذه النماذج لتحقيق التوازن. تم استخدام مقطع (Srtm) كعينة لتطبيق الطريقة المقترحة تمثلت لمنطقة وادي حوران في الهضبة الغربية العراقية، ومعالجته وفق المراحل وصولا إلى نموذج النهائي. ومن ثم اختباره بطريقة إحصائية من خلال أداة الاختبار مورينس لمدى صحة وترابط العلاقات المكانية بين الخلايا الرقمية للنموذج الكارتوغرافي.

The research aims to propose a mechanism for processing the digital elevation model (Srtm) through spatial interpolation by the kriging method, in order to address the distortions that occurred in the original product of the (DEM) model. As well as to obtain credibility for the topographic surface, that is represented on the ground. Specifically, the treatment of the model (dem) from the perspective of representing the phenomenon as it is in reality, and the research sought to remove distortions in the original model (Srtm) using traditional filtering methods, but its results are not acceptable, so spatial interpolation was It is the best way, by following a new mechanism that consisted of four stages from collecting information to the new topographical surface that was finally treated, as the research was able to complete a digital model with a surface free of distortions by (kriging) with an emphasis on the need to follow these steps to support the decision down to The best product. The main objective of the correction is to extract a smooth topographic surface that is prepared for conducting analyzes such as hydrology, morphometric characteristics or the water network, and this applies to the standards of technical cartographic.

ISSN: 2537-0421

عناصر مشابهة