ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الإجراءات الاحترازية داخل بعض الفنادق المصرية ضد جائحة كورونا "كوفيد-19"

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Precautionary Measures in some Egyptian Hotels against the Corona Pandemic "Covid-19"
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عاشور، عصام زكريا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إمام، أحمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 148 - 179
DOI: 10.21608/jihtha.2022.284237
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 1392542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإجراءات الاحترازية بالفنادق | كوفيد 19 | الضيافة في ظل كرونا | Precautionary Measures in Hotels | Covid 19 | Hospitality during Corona
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأثر الاقتصاد العالمي بجائحة كرونا (كوفيد-19) أشد التأثير ولاسيما صناعة السياحة والضيافة وذلك بسبب الاغلاق ومنع السفر كإجراءات لمنع تفشي الوباء العالمي وبعد فترة الاغلاق وتصنيع اللقاحات المختلفة أصبحت الحاجة ملحة لتخفيف ورفع الحظر المفروض والتعايش في ظل كرونا وبالتالي أصبحت الإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاح هما السبيل الأمثل للتعايش وإنعاش الاقتصاد العالمي. ويهدف هذا البحث إلى تقييم الإجراءات الاحترازية ببعض الفنادق المصرية في ظل جائحة كرونا ومتحوراته المختلفة من حيث استراتيجية إدارة الفنادق لإدارة هذه الإجراءات داخلها بالإضافة إلى تطبيق إجراءات التباعد الجسدي خصوصا أن طبيعة التشغيل التي تستدعي تعامل الموظفين مع النزلاء وتعامل النزلاء مع بعضهم البعض بالإضافة إلى تعامل الموظفين مع زملائهم كذلك عمليات التنظيف والتطهير للأدوات والمعدات والأسطح الملامسة لأيدي النزلاء والعاملين بالإضافة إلى إجراءات العزل في حالات الاشتباه وتنظيف غرف النزلاء وسكن العاملين هذا بالإضافة إلى طرق التعامل مع المخلفات الناتجة من الغرف والمطاعم. وقد اقتصرت هذه الدراسة على عينة من الفنادق والمنتجعات في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء وذلك نظراً لأهمية هذه المحافظات من الناحية السياحية حيث أنهم من أكثر المحافظات المصرية جذبا واستقبالا لعدد السائحين. تم استخدام اثنين من أدوات البحث والمتمثلة في استمارة استقصاء رأي خاصة بموظفي ومشرفي أقسام الفنادق المختلفة، كذلك تم تنفيذ عدد من المقابلات الشخصية مع عدد من مديرين الأقسام.

The global economy was affected by the Corona pandemic (Covid-19) the most, especially the tourism and hospitality industry, due to the closure and travel bans as measures to prevent the spread of the global epidemic. They are the best way to coexist and revive the global economy. This study aims to evaluate the precautionary measures in some Egyptian hotels during the Corona pandemic and its various parameters in terms of the hotel management strategy to manage these measures within them, in addition to the application of physical distancing measures, especially since the nature of the operation that requires employees to deal with guests and the dealings of guests with each other in addition to the dealings of employees with their colleagues, as well as cleaning and disinfection of tools, equipment and surfaces in contact with the hands of inmates and workers, in addition to isolation procedures in cases of suspicion, cleaning guest rooms and workers' accommodation, in addition to methods of dealing with waste resulting from rooms and restaurants. This study was limited to a sample of hotels and resorts in the Red Sea and South Sinai governorates, due to the importance of these governorates in terms of tourism, as they are among the most attractive and receptive Egyptian governorates for the number of tourists. Two research tools were used, represented in questioner form for employees and supervisors of different hotel departments, as well as a number of personal interviews with a number of department managers.

ISSN: 2636-4115