ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخبرة المدركة لزوجات السجناء مع الوصمة وجوانبها المختلفة: دراسة مختلطة: مدينة جدة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Perceived Experience of Prisoners' Wives of Stigma and its "Different Aspects": A Mixed Study: Jeddah as a Case Study
المصدر: المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الصيدلاني، هتون حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغنامي، فاطمة حمدي نافع (م. مشارك), حمد، إراده عمر حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 545 - 570
DOI: 10.21608/ajahs.2023.307818
ISSN: 2537-0421
رقم MD: 1392671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوصمة | زوجات السجناء | آثار السجن | Stigma | Prisoners' Wives | Prison Effects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الوصمة لدى زوجات السجناء، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الجوانب المختلفة لخبرة زوجات السجناء مع الوصمة، واستخدم المنهج المختلط، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الوصمة المتوقعة من إعداد (Stalnaker, 2017)، وأداة المقابلة من إعداد الباحثة وتكونت عينة الدراسة في المرحلة الأولى من (70) زوجة بهدف جمع العينة الأساسية للمقابلة والتي بلغت (16) سيدة وأسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى الوصمة لدى أفراد العينة، كما توصلت إلى أن الوصمة الاجتماعية هي الأكثر شيوعاً بين زوجات السجناء، والتي ترتبط بالمضايقة الاجتماعية والنظرة السلبية من المجتمع، وإلقاء اللوم على الزوجة، والشعور بالرفض، التغير في التعامل بالإضافة إلى التقليل من قيمتها، ومن ثم الوصمة المتوقعة والتي تتمثل في السرية والخوف من المجتمع، وبعد ذلك تأتي الوصمة الذاتية المتمثلة في (الهزيمة النفسية، التأزم ولوم الذات، الشعور بالخجل).

The aim of this study was to measure the level of stigma among a sample of prisoners' wives. The study also aimed to explore the different aspects of the prisoners' wives experience of stigma. The sample of the study in the first phase consisted of (70) wives with the aim of collecting the main sample for the interview, which amounted to (16) women. The Mixed approach was used to collect the study data using the stigma scale, developed by Stalnaker (2017) and the interview developed by researcher. The results showed that there was a high level of stigma; The results also showed that social stigma is most common among prisoners' wives, which associated with social harassment, negative perception of society, blaming the wife, feeling rejected, change in treatment as well as underestimation. Then comes the expected stigma, which is represented in secrecy and fear of society, and then comes the self-stigma of (psychological defeat, crisis and self-blame, feeling ashamed).

ISSN: 2537-0421