ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الشمول المالي في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة العاملة في القطاع السياحي

العنوان المترجم: The Role of Financial Inclusion in Achieving Economic Empowerment for Women Working in The Tourism Sector
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عيسوي، تقوي محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 527 - 560
DOI: 10.21608/jihtha.2021.281959
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 1392774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمول المالي | التمكين الاقتصادي للمرأة | الاستبعاد المالي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهتم هذا البحث بتوضيح العلاقة بين تطبيق السياسات التي تنتهجها الدولة المصرية الخاصة بالشمول المالي ودورها في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة العاملة في القطاع السياحي غير الرسمي لرفع معدلات مشاركتها في الاقتصاد الرسمي للدولة. وتبحث الدراسة الاستراتيجيات الداعمة لتحقيق الشمول المالي للمرأة من خلال إلقاء الضوء على جهود البنك المركزي المصري في دعم المرأة المصرية، كما تحاول التعرف على متطلبات وأهم معوقات الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع السياحي، وكيفية التغلب على الاستبعاد المالي للمرأة، ومواجهة عقبات تحقيق الشمول المالي. ولتحقيق ما ترمي إليه هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع استبانة على عينة عشوائية قوامها 223 من النساء العاملات في الحرف اليدوية والتراثية كأحد الأنشطة ذات الصلة بالعمل السياحي غير الرسمي في الدولة، موزعين على عدة مناطق مختلفة (الفيوم: قرية تونس، القاهرة: منطقة الفسطاط، واحة سيوة، قنا: فرشوط) للوقوف على تأثير الشمول المالي في تعظيم إمكانات السياحة التمكينية للمرأة، والجهود المبذولة لدمج الفئات المهمشة في الاقتصاد الرسمي بالدولة. قد توصلت الدراسة إلى بعض النقاط التي تؤكد على انه بالرغم من نجاح الجهود الرامية في مصر إلى تعزيز الابتكار ومبادرات الأعمال في تطبيق أبعاد الشمول المالي في استراتيجياتها الاقتصادية إلا أنه لازالت تعاني المرأة العاملة في القطاع السياحي من الاستبعاد المالي وخاصة في المناطق النائية رغم تزايد عدد البنوك المصرية التي تنظر إلى المرأة بعين الاعتبار عند صياغة استراتيجياتها وأهدافها، ويتطلب تعزيز الشمول المالي للمرأة العاملة في القطاع السياحي غير الرسمي وجود نظام مصرفي يعمل في بيئة أكثر تشريعية لإقرار السياسات الداعمة لطبيعة العمل السياحي وتفهم أزماته، كما أن جهود البنك المركزي المعترف بها دوليا والتي تستهدف تحقيق معدلات أعلي للشمول المالي للمرأة لم تفلح في التنسيق بين كافة الجهات المعنية لزيادة هذه المعدلات في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء هذا بالإضافة إلى غياب وجود استراتيجية وطنية واضحة الملامح للشمول المالي للمرأة. قد طرح البحث مجموعة من التوصيات الموجهة إلى القطاع المصرفي والبنك المركزي التي من شأنها تعزيز السياسات الخاصة بالشمول المالي لتعظيم مشاركة المرأة العاملة في القطاع السياحي في الاقتصاد الكلي والجزئي للدولة.

This research aims to clarify the relationship between the implementation of Egyptian state policies regarding financial inclusion and their role in enhancing the economic empowerment of women working in the informal tourism sector to increase their participation rates in the formal economy. The study explores strategies supporting women's financial inclusion, highlighting the efforts of the Central Bank of Egypt in supporting Egyptian women. Additionally, it seeks to identify the requirements and main obstacles to financial inclusion and economic empowerment for women in the tourism sector. The study also aims to address how to overcome financial exclusion and confront obstacles hindering financial inclusion. To achieve these aims, the study utilizes a descriptive-analytical method, distributing a questionnaire to a random sample of 223 women working in handicrafts and heritage, representing activities related to informal tourism work in the country. The questionnaire was distributed in various regions, including Fayoum (Tunis Village), Cairo (Fustat District), Siwa Oasis, and Qena (Farshout), to assess the impact of financial inclusion in maximizing the potential for empowering women in tourism. It also assesses efforts to integrate marginalized groups into the country's formal economy. The study identified several points confirming that despite successful efforts in Egypt to promote innovation and business initiatives by applying financial inclusion dimensions in economic strategies, women working in the tourism sector continue to experience financial exclusion, particularly in remote areas. This is despite the increasing number of Egyptian banks considering women when formulating their strategies and goals. Improving the financial inclusion of women in the informal tourism sector necessitates a banking system operating within a more legislative environment, approving policies that support the nature of tourism work and understanding its challenges. Furthermore, the internationally recognized efforts of the Central Bank, aiming to achieve higher rates of financial inclusion for women, have not successfully coordinated among all relevant parties to increase these rates in both urban and rural areas. Additionally, a national strategy with clear features for the financial inclusion of women is absent. The research proposes a set of recommendations directed at the banking sector and the Central Bank to enhance financial inclusion policies. These recommendations aim to maximize the participation of women working in the tourism sector in both the country's macro and micro-economies. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2636-4115